الأخبار

“زعزوع”: إلغاء حظر سفر الألمان لمصر قريبًا

100

 

 

أعرب وزير السياحة هشام زعزوع، عن رضائه التام بنتائج المشاركة فى بورصة برلين للسياحة التى أقيمت فى العاصمة الألمانية خلال الفترة من 5 إلى 9 مارس الحالى، مؤكدا أنها جاءت “إيجابية جدا” وسيكون أهمها إلغاء حظر السفر الألماني، الذى تم الإعلان عنه فى 26 فبراير الماضى، قريبا.

وقال وزير السياحة فى تصريح له: إن “حصيلة المعرض جيدة جدا، خاصة وأن اللقاءات التى تمت على هامش المشاركة كان الهدف منها استمرار الطلب على المقصد السياحى المصرى وتخطى المشكلات واستمرار العمل فى اتجاه تحسين الوضع السياحى المصري”.
وأضاف أن “اللقاء مع مسئول الشرق الأوسط فى الخارجية الألمانية كان مهما، وتم استعراض الوضع العام فى مصر وخارطة الطريق، وتوضيح أن التصعيد الحالى من جانب القوى المناوئة للنظام الحالى فى مصر من جانب تنظيم الإخوان الإرهابى يأتى من أجل زعزعة الاستقرار فى مصر وتوصيل رسالة للعالم بعدم جدوى استقرار الأوضاع فى مصر”.
وأشار إلى أن المسألة ستؤول إلى الانحسار ويتم تعديل المعادلة الحالية بعد انتخاب رئيس جديد وبرلمان جديد وهى التى تستغرق على الأكثر ثلاثة أشهر ويتم إتمام خارطة الطريق وتتغير المواقف الدولية لأهمية مصر فى العالم”.
وأكد زعزوع أنه متحفظ على القرار الألمانى بحظر السفر ولا خلاف على الحفاظ على أرواح المواطنين الألمان ولكن الاعتراض على طريقة اتخاذ القرار وعدم التشاور مع مصر، وطالب بوجود لجنة مشتركة لبحث القرار والتشاور بشأنه لأن القرار يؤثر على الوضع فى مصر وعلى السياحة المصرية.
ولفت إلى أن القرار خلف انطباعا سلبيا أدى إلى وجود حظر من 14 دولة والتى اتبعت القرار الألمانى على الرغم من عدم إعلان أسباب القرار الألمانى أو حيثياته حتى للدول الأخرى.
وأوضح أنه قام بالاتصال برئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب ووزير الداخلية محمد إبراهيم لتقديم طلب رسمى للحكومة الألمانية بزيارة وفد أمنى ألمانى لشرم الشيخ والوقوف على حقيقة الأوضاع هناك.

وأكد وزير السياحة أنه التقى خلال المعرض بكبار منظمى الرحلات والشركات السياحية والطيران الكبرى، وأكدوا أنهم مستمرون فى التسويق إلى مصر وأن هناك تغييرا فى الخطط التسويقية فقط وسيتم دخول الأقصر والسياحة النيلية والسياحة الثقافية.
وشددوا على استمرار العمل فى مصر، ولكن هناك قلق من استمرار تحذير السفر إليها الذى يمكن أن يكون معوقا للتدفق السياحي، مشيرا إلى تعاطف السفير الألمانى فى القاهرة مع مصر واعتراضه على اتخاذ القرار بهذه السرعة، وأنه يؤيد تماما رفع الحظر سريعا.
وقال زعزوع إنه “طالب من شركاء المهنة فى ألمانيا من الطيران والسياحة بالتعبير عن موقفهم الرافض لاستمرار الحظر فى خطابات للخارجية الألمانية والتأكيد على سرعة إلغاء الحظر وسيتم متابعة هذا الموقف”.
وتوقع أن يكون هناك إلغاء للحظر خلال شهر، وبخاصة مع انتهاء الانتخابات الرئاسية، معربا عن أمله أن يكون إلغاء الحظر فى أوائل أبريل القادم ويتم الترويج للسياحة المصرية فى الربيع القادم.
وأضاف أن “رئيس مجلس إدارة شركة (توماس كوك) أكد أن الجمعية العمومية للشركة طالبت بزيادة الحركة إلى ثلاثة أضعاف وهو ما يوجب أن يكون المقصد السياحى المصرى فى البرامج التى تستوعب الزيادة المطلوبة”.
وأوضح أن شركة (توى تريد) توسع عملها فى مصر وتقوم بإقامة حفل خاص لعرض البرامج الجديدة وخطة العمل المستقبلية فى مصر ومثلها مثل العديد من الشركات الكبرى التى تريد أن تقوم بنفس المناسبة.
وأشار وزير السياحة إلى اجتماع شركات الطيران والذى كان موفقا، منوها بأن هناك عددا من الطلبات من شركات الطيران التى تراجعت الحركة إلى مصر وصلت فى بعضها إلى 50 % وهناك إعادة تقييم لزيادة الحركة إلى مصر، متوقعا أن يكون هناك خلال الأسبوعين القادمين خطة عمل واضحة من شركات الطيران بحجم العمل الحالى والمطلوب والإجراءات المشتركة المطلوبة لزيادة حجم العمل إلى مصر.
وقال إن “هناك طريقتين لدعم الطيران إحدهما بدعم المقاعد الممتلئة فعليا وليس المقاعد الفارغة، على أن يتم تخفيض رسم التشغيل لكل مقعد بحيث يتم دعم شركة الطيران نفسها لتحفيزها على العمل”، مؤكدا استمرار دعم الطيران العارض لمدة عام قادم.
وأضاف أن “هناك إصرارا على العمل على زيادة حركة الطيران ووضع خطط مستقبلية قوية من أجل عمل أفضل للطيران، لأن السياحة لن تتحقق نهضتها إلا بانطلاقه قوية للطيران، الذى تعتمد أغلب حركة السياحة إلى مصر عليه”.
وأشار زعزوع إلى أن الأرقام حتى 16 فبراير الماضي، حسب تأكيدات شركات السياحة ومنظمى الرحلات، كانت صاعدة بقوة، وكان هناك تراجع عن حجوزات العام 2010 بنسبة 5 % فقط وهو ما يعنى أن الطلب كان قويا وواقعيا، ولو كان المعدل استمر لمدة شهر آخر كان الصعود سيكون قويا جدا وهو ما يتحقق مع خطط الوزارة.
واعتبر أن المعلومات التى تم توصيلها إلى الجانب الألمانى قبل بورصة برلين للسياحة كانت “مخططة ومقصودة لضرب السياحة المصرية” وأن هناك خططا واضحة لـ”ضرب الاقتصاد من خلال ضرب السياحة”.
وقال وزير السياحة إن “هناك مؤتمرا ضخما للعاملين فى البحار سيتم تنظيمه فى مرسى علم لظاهرة تجمع ضخم لأسماك الدولفين وتزايدت أعدادهم بعد أن قاموا مع (الهبكا) بعمل محمية طبيعية لهم لحمايتهم واعتبارهم مزارا سياحيا مهما”.
وأضاف أن “هناك العديد من الخطط المبنية على إلغاء الحظر سريعا، وسيكون هناك رد فعل جيد لدى المستهلك ليعود العمل سريعا إلى شرم الشيخ”، مشيرا إلى أن اللقاءات الفنية كانت إيجابية جدا ولكنها معطلة نتيجة حظر السفر إلى شرم الشيخ، معربا عن رضائه عن المشاركة فى بورصة برلين والنتائج التى وصل إليها من المشاركة فى البورصة.
وأشار إلى أنه تم تسيير أول رحلة طيران مباشر من لندن إلى الأقصر وتقوم بتسييرها شركة (توى) والتى أكدت أن حمولة الطائرة جاءت بنسبة 50 % فقط وهو ما يعنى خسارة الشركة فى تلك الرحلة غير أنها تصر على استمرار تنفيذها لزيادة الطلب الفعلى على الأقصر والذى سينتعش قريبا مع استقرار الأوضاع فى مصر.
وأوضح زعزوع أن شركة (توى) تنفذ 80 % من حجمها الفعلى فى مصر وخسارتها الـ 20 % خسارة كبيرة لهم لأنهم ضخوا استثمارات كبيرة فى هذا المقصد.
وأضاف أن “هناك استراتيجية مختلفة فى الوضع الجديد لأن الحظر فى السابق كان بناء على تحليل سياسي، أما الحالى صدر بناء على تعليمات أمنية، وهو ما يوجب التعامل مع الخبراء الأمنيين فى هذا الملف.
وأكد أن هناك تعديلات لتطوير العمل الأمنى فى مصر والإسراع باستقبال وفود أمنية من ألمانيا ومن غيرها من الأسواق من
أجل إقرار سلامة الأوضاع واستقرارها ومراجعة الأوضاع الأمنية والتأكيد على الأمن فى الشارع المصري.
وشدد وزير السياحة على أنه لا توجد دولة فى العالم تستطيع أن تؤكد عدم وجود أية حوادث بنسبة 100% وهو ما حدث مع حادث طابا الذى كانت فيه ثغرة بوجود منطقة غير آمنة بجوار مكان انتظار الإتوبيس والذى يتكرر لسنوات عديدة.
وقال إن “العبء على وزارة الداخلية كبير جدا وتبذل جهدا كبيرا من أجل إقرار الحالة الأمنية فى مختلف أرجاء مصر”، مشيرا إلى أن هناك تطويرا أمنيا ولكن العمل الأمنى يحتاج إلى جهد أكبر من أجل إقرار الحالة الأمنية وأن يكون هناك تعاون بين الداخلية وكافة الوزارات الأخرى والشعب المصرى بأكمله.
وأكد أن الواجب الوطنى فرض ضرورة المشاركة فى بورصة برلين والمشاركة فى البورصات المختلفة من أجل الترويج لمصر واستمرار العمل فى تنشيط السياحة المصرية فى مختلف دول العالم.
وأشاد بالجهد الكبير والمتميز الذى قام به المكتب السياحى المصرى فى برلين وعلى رأسه رئيس المكتب محمد جمال والمستشار الإعلامى للمكتب عادل البسطاويسى، مؤكدا أن المكتب السياحى المصرى فى ألمانيا من أفضل المكاتب السياحية فى الخارج ويعتبر مثالا يحتذى به فى العمل فى المكاتب السياحية للمجهود الكبير المتواصل طوال العام وفى البورصات السياحية المختلفة وعلى رأسها بورصة برلين الدولية.

الوفد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى