الأخبار

استرداد 8 قطع أثرية من نيويورك

3

 

أعلن وزير الآثار محمد إبراهيم الذى يزور الولايات المتحدة حاليا، أن مصر نجحت بالتعاون مع السلطات الأمريكية المعنية فى رصد واسترداد 8 قطع كاملة من الآثار المصرية من بينها توابيت مصرية قديمة.

وأضاف أنه من المقرر وصول تلك القطع إلى القاهرة قادمة من نيويورك فى غضون شهر، حيث سيتم إقامة احتفال كبير إثر عودتها.

وأكد وزير الآثار فى تصريحات صحفية، أن مصر مصممة على استرداد آثارها من كافة دول العالم، سواء بالقانون أو بالاتفاقيات الثنائية المباشرة، مشيرا إلى الجهود التى تبذلها السفارات المصرية فى الخارج على رأسها السفارة المصرية فى واشنطن التى نجحت مؤخرا فى إقناع ” إى باى” e Bay الرائدة فى المزادات عبر الإنترنت، بوقف عرض بيع مائتى قطعة أثرية مصرية مسروقة فى المزادات عبر الإنترنت فى الولايات المتحدة التى تعتبر سوقا كبيرا للآثار المصرية المسروقة.

كما بذلت السفارة المصرية فى بلجيكا جهودا لاسترداد آثار لم يكن تم الإبلاغ بسرقتها أساسا من المتحف المصرى، وكذلك هناك مباحثات مماثلة مع ألمانيا، كما أن مصر بصدد استرداد قطع أثرية ضبطت فى إسرائيل.

وعن الدعم الدولى لمصر فى أعمال ترميم وإصلاح المتحف الإسلامى الذى تعرض لدمار واسع مؤخرا، قال الوزير إبراهيم، إن اليونسكو تعهد بتقديم مائة ألف دولار، كما وعدت هيئة المعونة الأمريكية (يو اس ايد) بتقديم 140 ألف دولار غير أنه لم تصل بعد أى من هذه المساعدات الدولية.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى