الأخبار

32 دولة تشارك فى مؤتمر التعريب

198كتب محمد عبد الجواد

 

يفتتح مجمع اللغة العربية مؤتمره السنوي في دورته الثمانين (2013-2014)، حيث تعقد الجلسة الافتتاحية للمؤتمر صباح يوم 24 من مارس الجارى بدار المجمع بالزمالك.

ويستمر المؤتمر لمدة أسبوعين، وسيكون الموضوع الأساسي للمؤتمر هو “التعريب”، على أن تكون المحاور الرئيسية للمؤتمر هي: حاجتنا إلى التعريب، والتعريب قضية قومية، وتعريب العلوم، والتعريب في التعليم الجامعي، والتعريب والتنمية اللغوية، واللغة العربية في عصر العولمة، ومشكلات التعريب، والتعريب وتحديث اللغة العربية، والتعريب والتفاعل الحضاري، وتوحيد المصطلح العلمي، وتنسيق جهود المجامع والهيئات المعنية باللغة العربية، والتراث العربي والتعريب في عصور العربية الأولى.

وسيلقي الدكتور حسن الشافعي رئيس المجمع كلمة افتتاحية للترحيب بحضور المؤتمر. وسيشرف المجمع بحضور الدكتور وائل الدجوي وزير التعليم العالي، الذي سيلقي كلمة في الجلسة الافتتاحية، يرحب فيها بالضيوف أعضاء المؤتمر من الدول العربية الشقيقة والإسلامية الصديقة وسائر بلدان العالم. كما يلقي فاروق شوشة الأمين العام للمجمع كلمة بعنوان: “بين مؤتمرين” يتطرق فيها إلى أهم إنجازات المجمع خلال الدورة المجمعية الحالية. وفي ختام الافتتاحية سيلقي أحد أعضاء المجمع من العرب كلمة الوفود.

ومن المحتمل أن يشارك في هذا المؤتمر ــ مع أعضاء المجمع من داخل مصر وخارجها، والأعضاء المراسلين العرب والأجانب، وخبراء المجمع المصريين ــ صفوة العلماء الأعلام في اللغة والأدب ومختلف العلوم والفنون في مصر وجميع أنحاء العالم العربي بل والعالم أجمع، بالإضافة إلى كبار الشخصيات العامة المصرية والعربية والأجنبية من الدول المختلفة، منها: السعودية والكويت وسلطنة عمان وقطر واليمن والأردن وفلسطين وسورياوالعراق والسودان وليبيا والجزائر وتونس والمغرب وموريتانيا وأمريكا وروسيا والمجر وإنجلترا وتركيا وهولندا ورومانيا والسنغال ونيجريا وإندونيسيا والصين وباكستان وأوزبكستان واليابان والهند وأذربيجان وكازاخستان.

صدي البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى