الأخبار

عارف المصريون يستهلكون كام سيجارة سنويًا ؟؟

56

 

 

تشهد السوق المصرية خلال الأيام القليلة المقبلة، الإعلان عن التخارج من الشراكة بين شركتين هما الأكبر فى سوق السجائر المصرية، والتى تقدر حصتهما بنحو 19 مليار سيجارة سنويا من إجمالى السوق المصرية التى تصل 80 مليار سيجارة سنويًا، نصيب السجاير الأجنبية المصنعة بمصر منها 25%.

وكشفت مصادر عن التخارج بين أكبر شركتى فى قطاع سوق السجائر الأجنبية بالسوق المصرية، وهما فيليب موريس العالمية المنتجة للسجائر الأجنبية مارلبورو و”إل إم” وشركة منصور الوكيل لمنتجات الشركة فى السوق المصرية.

وقالت المصادر التى فضلت عدم ذكر اسمها: إن الاتفاق على التخارج تم بعد مفاوضات لم تكن سهلة، بل كانت صعبة واستمرت لعدة أشهر، حيث من المتوقع أن تحصل “منصور” على تعويض يصل إلى مئات الملايين من الجنيهات، ويعزز هذا الأمر تأسيس “فيليب موريس” لشركة جديدة للتعاقد مع الشرقية للدخان على تصنيع منتجاتها لديها، إلى جانب التوزيع من خلال شركة ترانس للتجارة والتوزيع .

وتستحوذ منتجات الشركة على نحو 18% من السوق المصرية التى يصل حجم استهلاكها السنوى 80 مليار سيجارة سنويا نصيب السجائر الأجنبية التى يتم تصنيعها فى الداخل نحو25%، مقابل 75% للسجائر المحلية التى تستحوذ على ما يقرب من 60 مليار سيجارة من الاستهلاك المحلى سنويا.

وتصل إجمالى مبيعات منتجات “فيليب موريس” فى السوق المصرية إلى ما يقرب من 10 مليارات جنيه سنويا، فى حين تصل الضرائب على السجائر الأجنبية المصنعة بمصر، إلى 58% فى حدود 4.5 مليارات جنيه، وذلك مقابل 73% الضرائب على السجائر المحلية.

وكشفت مصادر رفيعة المستوى عن اتجاه شركة المنصور إلى الشراكة مع الشركة اليابانية “جابان توباكو” التى تبحث عن الدخول فى السوق المصرية من جديد من خلال منتجاتها “جامل وينستون”، بعد أن خرجت من السوق فى أواخر التسعينات، إلا أن مصادر قريبة من الشركة قالت إنها ستوجد من خلال شركتها دون التحالف مع وكيل، خاصة بعد أن قامت بالاستحواذ على شركة الإبيارى للدخان التى تنتج بعض أنواع الدخان المعسل، وتمتلك شبكة توزيع بالسوق.

 

الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى