الأخبار

أوكرانيا تحرك قواتها ومعداتها العسكرية تجاه روسيا

53

(أ ش أ)
صرح رئيس الوزراء الأوكرانى أرسينى ياتسينيوك اليوم الأحد، بأن بلاده أغلقت الحدود الشرقية المتاخمة لروسيا، وذكرت صحيفة “كييف بوست” الأوكرانية فى تقرير إخبارى على موقعها الإلكترونى: “لم يسمح للعديد من الروس بالدخول إلى الأراضى الأوكرانية بسبب اشتباه حرس الحدود فيهم بأنهم مبعوثون إلى أوكرانيا لإثارة المظاهرات الاحتجاجية والتسبب فى فوضى عارمة، حيث تسببت المظاهرات التى نظمت الأسبوع الماضى فى مدينتى خاركوف ودونيتسك إلى مقتل ثلاثة أشخاص.

وألقى مسئولون أوكرانيون وغربيون اللوم على المحرضين فى زعزعة استقرار البلاد، وأنه تم إرسالهم لخلق نوع من الفوضى وإعطاء روسيا ذريعة لإرسال قواتها العسكرية لاستعادة السلام فى المنطقة.

وعلى الصعيد ذاته، ذكرت مصادر إعلامية أوكرانية اليوم الأحد أن أوكرانيا بدأت اليوم بتحريك قوات وعربات مدرعة باتجاه الحدود الأوكرانية الروسية.

وأوردت وكالة أنباء “إيتارتاس” الروسية أن التليفزيون الأوكرانى بث عدة لقطات لقطارات تحمل دبابات وعددًا من المعدات الحربية الأوكرانية والقوات وناقلات جنود متجهة صوب الحدود مع روسيا.

وأضافت طبقًا لشهود عيان “أنه وصل القطار لمحطة كوندراشيفسكايا نوفايا، التى تبعد حوالى 10 كم عن لوجانسك، فى الـ15 من الشهر الجارى، وأنه يوجد تقارير تفيد بأن مدنيين القرى المجاورة منعوا تفريغ المركبات القتالية، بينما بقى معظم الجيش على متن عربات القطار دون رد فعل ضد الأهالى”.

يذكر أن اشتباكات قد وقعت بين مجموعة من المسلحين بالبنادق الأوتوماتيكية، فى محاولة لإجبار قائد الوحدة العسكرية الانصياع لأوامرهم وإعادة فتح مسار السكك الحديدية، انتهت بشكل غير حاسم، تراجعت بعدها أفراد الجيش بينما ظل الأهالى محاصرين للقطار من جميع النواحى لمنع تفريغ أى من هذه الشحنات.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى