الأخبار

استخدام الفحم سيعرض الاقتصاد المصرى لمخاطر

46

 

قالت وزير البيئة، ليلى إسكندر، إن استخدام الفحم لمواجهة مشكلة نقص الطاقة سيعرض الاقتصاد لمخاطر جمة، كما أنه يهدد الأمن القومى والسياحة وصحة المواطن، وتطالب شركات الأسمنت والأسمدة منذ فترة بالسماح لها باستخدام الفحم لمواجهة مشكلة نقص الوقود وارتفاع تكلفته.

وقالت إسكندر، فى مقابلة مع رويترز، إن وزارتها تدرس منذ فترة ملف استخدام الفحم، وإن كل الدراسات والمؤشرات تثير القلق بشأن استخدام الفحم فى توليد الطاقة، فى حين أن البدائل متاحة بوفرة وتضمن عدم الإضرار باقتصاد مصر، وشددت الوزيرة على أن استخدام الفحم “سيعرض اقتصاد مصر لمخاطر وسيؤثر على السياحة وعلى حاجتنا من العملة الصعبة”.

وتسارعت فى الآونة الأخيرة وتيرة الحديث عن اللجوء للفحم، كوسيلة لتوفير احتياجات المصانع من الطاقة وسط شح فى إمدادات الغاز الطبيعى. ووافق مجلس الوزراء، الأسبوع الماضى، على استخدام مزيج من الطاقة فى صناعة الأسمنت، وطلب دراسة المزيج الأوروبى الذى يدخل الفحم فى مكوناته.

وقال وزير الصناعة والاستثمار منير فخرى عبد النور، الأسبوع الماضى، إن موافقة الحكومة على استخدام مزيج الطاقة يعنى أنها ستتيح لشركات الأسمنت استخدام الفحم، شرط الالتزام بمعايير بيئية صارمة.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى