الأخبار

شعوب الدول النامية تؤيد حرية الإنترنت

 

62

نشرت صحيفة “الجارديان” البريطانية، نتيجة دراسة أجراها مركز بيو الأمريكى، أفادت بأن شعوب الدول النامية تؤيد وبشدة حرية الإنترنت.

وقالت الصحيفة إن الدراسة شملت 24 دولة، واستندت إلى مقابلات شخصية مع 21 ألفا و847 من هذه الدول، وطرح عليهم سؤال عن مدى أهمية أن يكون للناس حق الدخول إلى الإنترنت بدون رقابة حكومية.

وكان على المشاركين الاختيار من بين عدة إجابات “مهم للغاية” “مهم إلى حد ما” “ليس مهما” “ليس مهما على الإطلاق”.

ويشير تقرير بيو إلى أن الأغلبية فى 22 دولة من الدول التى شملتها الدراسة، قالوا إنه من المهم أن يكون للناس حق الدخول إلى الإنترنت بدون رقابة حكومية. وفى 12 دولة، أحجم حوالى 70% على الأقل عن الإدلاء برأيهم.

وفى الدول الاثنى وعشرين التى وافقت فيها الأغلبية على أن دخول الإنترنت بدون رقابة حكومية مهم تتراوح ما بين إندونيسيا بنسبة 55%، وارتفعت لتصل إلى 89% فى فنزويلا وفى أوغندا 49%، وباكستان 22% كانت نسبة الموافقة فيها على أهمية دخول الإنترنت دون موافقة حكومية أقل من 50%.

ويشير التقرير إلى أن معارضة القيود الحكومية على الإنترنت شائع بشكل خاص فى عدد من دول أمريكا اللاتينية التى شهدها الاستطلاع ومن بينها فنزويلا وشيلى والأرجنتين والبرازيل والمكسيك وبوليفيا. كما أنه شائع أيضا فى دول الشرق الأوسط من لبنان إلى مصر.

وخلص تقرير بيو إلى أن دعم الإنترنت يميل لأن يكون قويا فى البلدان ذات المعدلات التى يرتفع فيها انتشار الإنترنت، وأضعف فى الدول الأقل انتشارا مثل إندونيسيا وأوغندا.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى