الأخبار

قالوا عن زيارة جون كيري لمصر؟

56

 

 

وصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، اليوم الأحد، إلى مصر في زيارة مفاجئة لأعلى مسؤول أمريكي، منذ تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيسا للجمهورية مطلع الشهر الجاري.

ومن المقرر أن يلتقي كيري بالسيسي ويبحث مع بعض القضايا ذات الاهتمام المشترك خاصة ملف حقوق الإنسان.

وقبل الزيارة أعلن مسؤولون أمريكيون أن واشنطن أفرجت عن 572 مليون دولار من المساعدة المخصصة لمصر قبل نحو عشرة أيام بعد حصولها على الضوء الأخضر من الكونجرس.

وعلق سياسيون على زيارة كيري لمصر في هذا التوقيت، حيث قال الدكتور عفت السادات، رئيس حزب السادات الديمقراطي، إن زيارة وزير الخارجية الامريكي جون كيري الي مصر صباح اليوم الاحد، هي إعتراف ضمني من الولايات المتحدة الامريكية والغرب بإرادة الشعب المصري، وتؤكد رغبة الجانب الامريكي في إقامة صداقة مع النظام المصري الجديد.

وأضاف السادات، في تصريحات صحفية، اليوم الاحد، إن الزيارة تؤكد على رغبة الجانب الامريكي في إستعادة العلاقة الطيبة مع الدولة المصرية، أحد أهم القوي الاقليمية المؤثرة فى المنطقة العربية ، خاصة بعد الاحداث الاخيرة التي تشهدها العراق وسوريا.

وتوقع السادات أن يطرح كيري، أمر عودة جماعة الاخوان الارهابية الي الحياة السياسية مرة أخري، مؤكدا على ثقته في كيفيه إدارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لمثل هذا الملف.

وعلق محمد أبو العلا، رئيس الحزب الناصري، على زيارة جون كيري، قائلا” تحرك ورد فعل بعد أن شعر الامريكان أن مصر تستعيد وضعها الطبيعي في المنطقة بعد زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله لمصر الجمعة الماضية.

وأضاف أبو العلا، لـ”مصراوي”، اليوم الأحد، “إن الزيارة تحمل أيضا تهنئة للمشير عبدالفتاح السيسي بفوزه برئاسة مصر، وخوف أمريكي من التقارب المصري السعودي”.

وقال عاطف مغاوري، النائب الأول لرئيس حزب التجمع، إن زيارة وزير الخارجية الامريكي لمصر اليوم، تعني أن الولايات المتحدة الامريكية تريد إعادة حساباتها بشأن العلاقات مع مصر، وتسليم منها لإرادة الشعب المصري، وأن الارادة الوحيدة هي إرادة مصر، وخصوصا مع إقتراب الذكرى الأولى لثورة 30يونيو.

وأضاف مغاروي، في تصريح خاص لـ”مصراوي” اليوم الأحد، إن الزيارة تحمل دعوى من الرئيس الأمريكي، للرئيس عبدالفتاح السيسي، لحضور القمة الافريقي الامريكية، مؤكدا أن كيري سوف يناقش الوضع في المنطقة في ضوء التطورات الأخيرة في العراق و ليبيا، و خصوصا أن سبق الزيارة زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود لمصر.

ومن جانبه رحب التحالف الثوري لبناء الوطن بزيارة جون كيري لمصر.

وقال أحمد السكري، المتحدث الاعلامي للتحالف الثوري لبناء الوطن، إن هذه الزيارة تأتي بعد أن تأكدت الإدارة الامريكية أن النظام الحاكم في مصر هو النظام الشرعي للبلاد، وإعتراف أمريكي بشرعية الرئيس عبدالفتاح السيسي وأنه وصل للحكم بإرادة الشعب، مضيفا إن السيسي هو من انقذ المنطقة العربية بأثرها من مخطط الجماعة الارهابية التي كانت تسعى جاهدة لتفتيت المنطقة العربية.

وأضاف السكري، في تصريحات صحفية، اليوم الاحد، إنه يجب أن تعلم الإدارة الامريكية أن الشعب المصري لن يرضي بنظرية الوصاية عليه وأنه هو صاحب قراره، ولن يتنازل عن تحقيق حلمه لمستقبل أفضل، مؤكدا أن الشعب بكل فئاته يقف بجوار الرئيس عبد الفتاح السيسي لاقامة مصر الجديدة والتي شعارها الجهد والعمل.

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى