الأخبار

فصل طالب بتهمة «حسبنا الله ونعم الوكيل»

145

 

قررت إدارة جامعة القاهرة فصل الطالب عبدالله سعيد محمد، لمدة فصل دراسي، بتهمة «التعدي على فضيلة المفتي علي جمعة بكلية دار العلوم بقوله: حسبي الله ونعم الوكيل» حسب نص القرار الصادر في 7 نوفمبر الماضي.

«بوابة الشروق» تواصلت مع الطالب عبدالله سعيد، وقال في تصريحات خاصة، إن صورة القرار المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي صحيحة، وأن الورقة لم تعلق بالكلية، ولكن تم تسليمها له.

وأشار سعيد إلى أنه طالب بكلية علاج طبيعي، وليس بكلية دار علوم، كما تناقلت بعض مواقع الإنترنت، وأن سبب اللبس هو أن الواقعة حدثت في دار علوم، وأن أربعة طلاب آخرين من كلية دار علوم نالوا عقاب الفصل لمدة عام دراسي كامل.

الطلاب المفصولون الآخرون، وجهت لهم تهما تتعلق بالهجوم على الشيخ ومحاولة الاعتداء عليه وإتلاف القاعة، بينما انفرد سعيد بهذه التهمة.

«أظن أن سبب كتابته هذه التهمة فقط لي، هي أني ظهرت في أحد الفيديوهات وأنا أقول: حسبنا الله ونعم الوكيل في وجه المفتي، لكن الفيديو يظهر بوضوح أني لا أشتم أو أهاجم أو أفعل أي شيء آخر» يقول سعيد، مشيراً إلى أنه يرى العقاب الذي وقع عليه سياسياً بامتياز وليس قانونياً.
«على حد علمي لا يوجد قانون في الجامعة يجرم الحسبنة» يقول سعيد.

نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب: لا تعليق

رفض الدكتور عز الدين أبو ستيت نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون التعليم والطلاب التعليق على قرار فصل الطالب، مبررا ذلك بأنه رئيس مجلس التأديب الاستئنافي بجامعة القاهرة، وهي الجهة المنوط بها بحث تظلم الطلاب من الإجراءات العقابية، قائلا «من حق الطالب التقدم بتظلم من القرار، ولا أستطيع أن أعلق أو أتحدث عن الموضوع من قريب أو بعيد».

مدير شؤون التعليم: القضية تحمل طابعاً سياسياً

قال الدكتور محيي مبارك مدير شؤون التعليم بجامعة القاهرة، في تصريحات خاصة للشروق، إن قول الطالب «حسبي الله ونعم الوكيل »، لا يحمل بأي حال من الأحوال مخالفة أو سوء أدب، ولا يمثل عنفاً أو عدواناً على الآخرين، أو لفظاً خادشاً للحياء، لأن قول «حسبي الله ونعم الوكيل» في اللغة يعني الدعاء لله سبحانه وتعالى، بمعنى «يكفيني الله فهو حسبي»، وهذا ليس مبررا للفصل على الإطلاق.

وأضاف «مبارك»، أنه إذا ثبت أن الطالب تعدى بلفظ آخر أو بأي تصرف، فيجب بحث الموضوع في هذه الحالة وإحالته للمجلس التأديبي، مشيرا إلى أن القضية برمتها تحمل طابعاً سياسياً، لكونها واقعة حدثت مع المفتي السابق الدكتور علي جمعة.

واعتبر مدير شؤون التعليم بجامعة القاهرة، أن قرار الفصل يعتبر تعنتاً من إدارة الجامعة اتجاه الطالب، حسب تعبيره، ومن حق الطالب التقدم بتظلم لمجلس التأديب الاستئنافي.

عميد كلية الحقوق: أؤيد فصل الطالب لردع السلوك العبثي

على النقيض رأى الدكتور محمود كبيش عميد كلية الحقوق بجامعة القاهرة ،أن قول الطالب «حسبي الله ونعم الوكيل» في هذا السياق يحمل إهانة، وتعد مخالفة للقيم والتقاليد الجامعية التي لابد أن يتحلى بها الطالب الجامعي، واصفاً الواقعة بأنها «سلوك عبثي».

وقال «كبيش»، في تصريحات خاصة لبوابة الشروق: «اللوائح والقوانين التأديبية للجامعة تنص على معاقبة أي طالب يخرج عن القيم والتقاليد الجامعية بالعقوبات المقررة قانونا والتي تصل لحد الفصل، وجهة التأديب هي التي تحدد الخروج عن القيم في السياق الذي ارتكبت فيه الواقعة».

واختتم عميد حقوق القاهرة حديثه قائلاً «أؤيد قرار فصل الطالب، وأي قرار آخر من شأنه أن يردع السلوك العبثي الذي يحدث في الجامعات».
الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى