الأخبار

تشكيل قوة عسكرية سودانية أثيوبية

 

79

 

أكد الدكتور حلمي شعرواي، المدير السابق لمركز البحوث العربية الأفريقية، أن ما أشارت إليه احدي الصحف السودانية العابرة حول أن السودان شكلت قوة عسكرية مشتركة مع أثيوبيا لحماية سد النهضة، حديث ليس منطقيا، لأن السودان منخرط في تصفية نزاعات داخلية في دول النيل الأزرق، بالإضافة إلي أن جيش أثيوبيا أقوي من السودان ومنظم وقادر علي حماية أراضيه.

وأضاف “شعراوي” في تصريح خاص لـ “صدى البلد” أن هذا الاتفاق إن دل علي شىء فيدل علي أن السودان تمهد لموقفها في الاجتماع الثلاثي القادم الذي سيجمعها بمصر وأثيوبيا بخصوص سد النهضة، ولكي يحدوا من قوة مصر التفاوضية في هذا الاجتماع.

وتابع المدير السابق لمركز البحوث العربية الأفريقية، “ليس من المنطق أن تكون السودان هي من تحمي سد النهضة عسكرياً، وهي منخرطة في نزاعات داخل الدولة الشمال والجنوب، بالإضافة إلي منازعات دول أفريقية أخري، مشيراً إلي أن مثل هذه الأخبار تكون لتشويه العلاقات بين مصر والسودان.

وكانت قد اتفقت اللجنة السودانية الإثيوبية المشتركة للدفاع، على تشكيل قوات مشتركة في 8 مواقع في قطاعين على طول الحدود المشتركة بهدف تحقيق الأمن والاستقرار وتعزيز التنمية بين البلدين.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى