الأخبار

بان كي مون يقدم خطة لمواجهة التطرف

65

 

قدم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الجمعة 15 يناير/كانون الثاني، وثيقة تنطوي في صفحاتها الثلاثين على خطة لمواجهة التطرف.

وفي الخطة، دعا الأمين العام دول العالم إلى تشكيل استراتيجيات وطنية و”سياسة حكومية جديدة رامية إلى منع وقوع تطرف عدواني” على أراضيها.

وأوضح بان كي مون أن هذه السياسة يجب أن تتركز على “سبعة مجالات ذات أولوية”، منها رعاية الحوار والحيلولة دون حدوث نزاعات، بالإضافة إلى حماية حقوق الإنسان وسيادة القانون، وكذلك العمل مع السكان وتوزيع حقوق وإمكانيات الشباب، إلى جانب ضمان المساواة بين الجنسين وتنشيط استعمال الإنترنت للاتصالات، مشيرا إلى تزايد استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من قبل المتشددين لتجنيد مسلحين.

وأثناء تقديمه الخطة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، ذكر بان كي مون أن المتطرفين تمكنوا حتى الآن من تجنيد أكثر من 30 ألف الأجانب مما يربو عن 100 دولة، للقتال في كل من سوريا والعراق وأفغانستان وليبيا واليمن.

وتابع قائلا إن بعض المسلحين الجدد عادوا إلى بلدانهم “لترويج فكر الكراهية وعدم التسامح والعنف في أممهم”.

هذا ولفت الأمين العام إلى أن “تهديد التطرف ليس محدودا بدين او عرق أو جنسية”، مضيفا أن عددا كبيرا من ضحايا أعمال المتشددين هم مسلمون.

كما أفاد بان كي مون بأنه أمر بإنشاء فرقة خاصة من مستوى عال ستقوم بمراقبة تحقيق الخطة المقترحة، مردفا بالقول إن الجمعية العامة للأمم المتحدة تعد مؤسسة وحيدة تملك نفوذا وقدرات كافية على تولي حل قضية التطرف.

 

 

 

 

 

 

 

روسيا اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى