الأخبار

عن تعيين الأمير مقرن وليًا لولي العهد

 

207

 

قال وزير التربية والتعليم السعودي الأمير خالد الفيصل، إن قرار تعيين الأمير مقرن بن عبد العزيز، وليًا لولي العهد يمنع “الحاقدين من التدخل لإثارة الخلافات”.

ونقل مصدر رسمي عن الفيصل دعوته إلى عدم تمكين “المرجفين والحاقدين من أن يتدخلوا فنختلف دون أن يكون لذلك الاختلاف جدوى سوى أن نجعل للمغرضين شوكة في خاصرة الوطن يحركونها متى شاؤوا”.

وليس واضحًا ما إذا كان الوزير يرد على تقارير إعلامية خارجية اثارت احتمال وجود خلافات داخل العائلة المالكة إثر تعيين الأمير مقرن.

يذكر أن عددًا من أعضاء هيئة البيعة، وعددهم 34 أميرًا، لم يوافقوا على قرار العاهل السعودي تعيين الأمير مقرن.

وأشار الفيصل إلى “نظرة متزنة لسلاسة تناقل المسئولية وتبادل الأدوار بأيدي أفراد القيادة المالكة، في وقت يطغى فيه الصراع وعدم الاستقرار على المشهد الاقليمي والعالمي”.

وقد أصدر الملك عبد الله (90 عامًا) الخميس قرارًا مفاجئًا نص على تعيين اخيه غير الشقيق الامير مقرن اصغر ابناء الملك المؤسس الخمسة والثلاثين وليا للعهد مستقبلًا.

ويمهد قرار الملك الطريق امام الامير مقرن لكي يتبوأ سدة العرش.

وقال دبلوماسيون إن الأمير مقرن (69 عاما) الذي تولى رئاسة جهاز الاستخبارات بين العامين 2005 و2012 من المقربين جدًا من الملك و”محل ثقته”.

وبغية قطع الطريق أمام أي محاولة لالغاء أو تغيير القرار في حال وجود خلافات، أكد الملك أنه “لا يجوز تعديله بأي حال من الأحوال أو تبديله بأي صورة كانت ومن أي كائن كان أو تسبيب أو تاويل”.

ويأتي قرار التعيين في ظل أزمات عدة تعصف بالمنطقة فضلاً عن أعمال العنف التي تطوق المملكة من العراق شمالًا إلى البحرين شرقًا واليمن جنوبًا.

 

الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى