الأخبار

مسئولون بواشنطن يحثون كيرى لإعلان فشل المفاوضات

120

كتب محمود محيى

 

نقلت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية عن عدد من المستشارين المقربين من وزير الخارجية جون كيرى، ومسئولون فى البيت الأبيض، قولهم إنه على كيرى أن يعلن فشل مهمته فى عملية السلام الحالية بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأضافت الصحيفة العبرية أن المسئولين بواشنطن يعتقدون أنه حان الوقت لكى يقول كيرى كفى للمفاوضات، كما أنهم يخشون من أن يبدو كيرى كمن يدفع بما يسمى بـ”عملية السلام” أكثر من اللازم على حساب قضايا دولية ملتهبة، بما يسىء إلى سيرته.

ونقلت الصحيفة العبرية عن مسئول أمريكى آخر قوله: “إن هناك نقطة يتوجب عليه أن يخرج منها ويتحمل مسئولية الفشل”، وأضاف أنه ينبغى على كيرى أن يخفض لهجته فى الملف الإسرائيلى- الفلسطينى ليرى كيف ستتطور الأمور.

وكان قد صرح المتحدث باسم البيت الأبيض الأمريكى جاى كارنى، الخميس الماضى قائلا: “إن تأخر إسرائيل فى الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين يخلق تحديات، لكن حوار الشرق الأوسط سيبقى مفتوحاً.

وكانت إسرائيل قد قررت إلغاء الإفراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى، كما قررت تنفيذ عدد من الإجراءات التى وصفتها بالعقابية ضد السلطة الفلسطينية، والتى كان من أبرزها تخفيض مستوى التمثيل فى المفاوضات الجارية على أن يكون منسق أعمال الحكومة فى المناطق يوآف مردخاى هو المسئول عن إدارة المفاوضات.

وفى أعقاب قرار إسرائيل إلغاء الإفراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين، وجهت الانتقادات لوزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، الذى أعرب عن تفاؤله إزاء تقدم المفاوضات.

وبدأت تلك الانتقادات بالتزايد ضد كيرى حتى من داخل الولايات المتحدة نفسها، حيث قالت صحيفة “واشنطن بوست” أمس نقلاً عن مسئولين فى الإدارة الأمريكية أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما يعتقد أنه من الممكن أن تكون جهود وزير الخارجية جون كيرى فى الدفع بالمفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية قد بلغت أقصى مداها.

اليوم السابع

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى