الأخبار

من «أزرار نابليون» لمجوهرات الرجال

24

 

الملابس والأحذية من أكثر الأشياء التي تهتم بها البنات والسيدات وتشغل بالهن، لكن هل فكرتِ مرة في أصل «الموضات والتقاليع» المتداولة الآن، وهل علمت مرة أن معظم التفصيلات التي تفضلها سيدات اليوم لم يكن الغرض منها التزين أو التجديد في شكل الملابس؟

بالرجوع إلى الأصول التاريخية للملابس، وجدنا أسبابًا أبعد ما تكون عن خيالنا، دعونا نتعرف عليها..

1- أول مرة تستخدم الأزرار في الملابس كانت فكرة نابليون بونابارت، أمر الخياط بتركيب أزرار لأكمام قمصان الجنود حتى يكف الجنود عن استخدام طرف الكم في مسح أنوفهم.

2- ملابس الأطفال بدأت في الظهور منذ أقل من 200 عام فقط، قبل ذلك الوقت كان الأطفال يرتدون نفس أزياء الرجال والسيدات لكن بمقاسات أصغر.

3- قبل بداية القرن الـ 19 لم تكن مهنة عارضة الأزياء موجودة، وكان مصممو الأزياء يستخدمون عرائس خشبية وقطنًا لعرض أزيائهم.

4- الملابس المصنوعة يدويًّا حاليًّا أغلى وأقيم كثيرًا من الملابس الجاهزة، قبل عام 1850 كان كل النساء في أوروبا يقمن بتفصيل ملابس الأسرة بأنفسهن في البيت.

5- هوس النساء بالمجوهرات جعل منها ضرورة من ضروريات الحياة، فلا تخلو مقتنيات امرأة على الأقل من قطعة واحدة من الحُلي، المفاجأة.. أن المجوهرات في الأصل كانت للرجال، وكان السبب وراء ارتداء الرجل للمجوهرات هو توضيح حالتهم الاجتماعية.

6- الشعر القصير موضة محببة لكثير من البنات، في العصور الوسطى في أوروبا كانت النساء ذوات الشعر القصير هن الزوجات الخائنات، حيث كان يحكم القاضي بقص شعورهن بهذا الشكل للتشهير بهن.

7- الحواجب الكثيفة أو «الطلة الطبيعية» هي الرائجة الآن، لكن من القرن الـ14 وحتى القرن الـ16 في أوروبا كانت السيدات يقمن بحلق حواجبهن تمامًا، إن لم تصدق فعليك الرجوع للوحة «الموناليزا» هل لاحظت يومًا أنها بلا حواجب؟


الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى