الأخبار

جنوب وشرق أوكرانيا يخرجان عن سيطرة كييف

 

31

اتهم تقرير بثته وكالة أنباء (نوفوستي) الروسية اليوم الاثنين حول التطورات الأخيرة فى أوكرانيا، الحكومة الانتقالية فى كييف بشن الحرب على المواطنين فى الجنوب والشرق الأوكرانى.

واعتبر التقرير” أن كييف بدأت حرباً على جمهورية دونيتسك الشعبية، وهى جمهورية أعلنها أهالى مدينة دونيتسك ومنطقة الدونباس، ممن يرفضون أن يقعوا تحت سلطان الانقلابيين الذين استولوا على السلطة فى العاصمة الأوكرانية كييف فى نهاية شهر فبراير، مدعومين من قبل واشنطن والعواصم الغربية الأخرى”.

وأضاف التقرير: “إن هذه الحرب بدأتها كييف أمس الأحد بعملية عسكرية ضد مدينة سلافيانسك (أى مدينة السلافيين)، وهى مدينة صغيرة يسيطر عليها أنصار جمهورية دونيتسك الذين يطالبون باعتماد النظام الفيدرالى فى أوكرانيا بدلا من نظام الدولة الحالى فى أوكرانيا “. ويلفت إلى “أن سلطات كييف تتمادى فى رفض مطالب المحتجين فى الشرق الأوكرانى، واصفة من يطالبون بالنظام الفيدرالى بأنهم انفصاليون وإرهابيون”.

وذكرت (نوفوستي) أن الرئيس الأوكرانى بالوكالة الكسندر تورتشينوف، قد أعلن الحرب على المطالبين بالنظام الفيدرالى، مطالبا إياهم بمغادرة المبانى الإدارية و”إلقاء السلاح” قبل الساعة التاسعة من صباح اليوم الاثنين.

وأشار تقرير الوكالة الروسية إلى أن تقارير صحفية كانت قد أفادت بأن كييف قررت إجراء العملية العسكرية فى سلافيانسك بإيعاز من مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سى أى إيه) جون برينان، الذى وصل إلى العاصمة الأوكرانية فى زيارة سرية.

وقال التقرير: ” إنه بالإضافة إلى سلافيانسك سيطر مؤيدو النظام الفدرالى على ثلاث مدن أخرى فى مقاطعة دونيتسك هى كراسنى ليمان، ودروجكوفك، وكراماتورسك، لافتة إلى أنه فى يوم الأحد احتل نشطاء يناهضون حكومة كييف، مبنى مجلس مدينة ماريوبول ومبنى بلدية مدينة يناكييفو، ونزعوا العلم الأوكرانى ورفعوا مكانه علم جمهورية دونيتسك والعلم الأحمر، وطالبوا السلطة المحلية بالاعتراف بجمهورية دونيتسك وبإجراء استفتاء على الانتقال إلى النظام الفدرالى”.

وذكرت “نوفوستي” بتصريحات الرئيس الأوكرانى المخلوع فيكتور يانوكوفيتش أمس الأحد فى مدينة روستوف الروسية بأن أوكرانيا بدأت تشهد حرباً أهلية بعد أن أصدر المسيطرون على كييف الأوامر الإجرامية باستخدام القوة.. مشيرة إلى أن المندوب الدائم لروسيا فى مجلس الأمن فيتالى تشوركين أبلغ أعضاء مجلس الأمن أن روسيا ترى ضرورة أن يطالب المجتمع الدولى كييف بإنهاء الحرب على الشعب الأوكرانى.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى