الأخبار

150 فردا لمتابعة الانتخابات

 

172

 

 

كتب سمير حسنى وأحمد زيادة

قال السفير الدكتور بدر عبد العاطى المتحدث الرسمى لوزارة الخارجية، إن زيارة وفد الاتحاد الأوروبى جاء بناء على دعوة من الحكومة المصرية، مشيراً إلى أن مذكرة التفاهم التى وقعت بشأن متابعة الانتخابات الرئاسية بين اللجنة العليا للانتخابات ووفد الاتحاد، تؤكد على حرص الدولة على أن تتم الانتخابات الرئاسية فى شفافية ونزاهة كبيرة، مضيفاً: مؤسسات الدولة ترحب بإشراف المتابعة الدولية على الانتخابات.

وأضاف عبد العاطى، خلال حواره مع الإعلامى محمود الوروارى ببرنامج الحدث المصرى المُذاع عبر شاشة العربية الحدث، أن الاتحاد الأوروبى سيرسل ما بين 100 و150 متابعاً للانتخابات الرئاسة، مشيراً إلى أنه لأول مرة يوفد الاتحاد وفدا كبيرا لمتابعة الانتخابات فى مصر ويؤكد على دعم الاتحاد لتنفيذ الاستحقاق الثانى من استحقاقات خارطة الطريق ويدعم الديمقراطية فى مصر.

وأوضح عبد العاطى أن الدولة تحرص على أن يعلم العالم بأسره شفافية الانتخابات وليس هناك ما تخفيه الدولة على الرأى العام، مشيراً إلى أن اللجنة العليا للانتخابات هى المختصة بوضع الضوابط والقواعد التى تسير عليها الانتخابات القادمة.

وأشار إلى أن وفد الاتحاد الأوروبى سيسمح له بالتنقل بحرية فى جميع أنحاء البلاد وكذلك الاتصال بكافة الأحزاب والمرشحين ومنظمات المجتمع المدنى وسيتابع فرز الأصوات والنتائج والتصويت، ومن ثم سينشر تقريرا نهائيا عن العملية الانتخابية بأكملها، مشدداً على عدم تدخل الوفد الأوروبى بالنتائج، كما أنه محظور على متابعى الانتخابات التحدث مع الناخبين أثناء عملية التصويت.

وتابع عبد العاطى، أن هناك منظمات دولية وإقليمية طلبت متابعة انتخابات الرئاسة، قائلاً: وجهنا دعوة للاتحاد الأفريقى لمتابعة انتخابات الرئاسة بعد زيارة وفد الحكماء مؤخراً.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى