الأخبار

أولى ثمار التعاون بين مصر وروسيا

 

119

 

 

في أول نتيجة ملموسة للتقارب الروسي- المصري، في ظل البعد الأمريكي بعد الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي في ثورة 30 يونيو، تم اليوم إطلاق القمر الصناعي المصري “إيجيبت سات”، بواسطة صاروخ “سويوز واي” بعد انتهاء الروس من إجراء الاختبارات المتكاملة عليه.

وتم إطلاق القمر الصناعي المزود بصور بالأشعة تحت الحمراء، اليوم، في تمام الساعة 6:20 بتوقيت القاهرة من قاعدة “بايكنور” الروسية بجمهورية كازاخستان، ليساهم في دعم الوجود المصري في الفضاء، وليكون تمهيدًا لتأسيس وكالة فضاء مصرية، فضلًا عن خدمته في مجالات التنمية المصرية كالصناعة والتعدين والمياه والبيئة والرصد المبكر للظواهر الطبيعية والزراعة.

وأوضحت وكالة الفضاء الروسية، أنه تم تصميم “إيجيبت سات” وتطويره بمركز إطلاق الصواريخ ومؤسسة الفضاء “إينرجيا”، مضيفة أن معداته تسمح بالتقاط صور في وضع “بانكروماتي”، مع دقة تصل إلى متر واحد، وسيعمل على مدار متزامن مع الشمس على ارتفاع نحو 700 كم، وعمره العملي لا يقل عن 11 عامًا.

وأشارت الوكالة إلى أن هذا القمر الثاني لمصر والمجهز بالتكنولوجيا الحديثة، بعد إطلاق أول قمر صناعي مصري عام أبريل 2007 من القاعدة نفسها، لافتة إلى أنه في 2011 تم فقد الاتصال به، ولكن القمر الجديد يستطيع أن يعمل لمدة خمس سنوات.

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى