الأخبار

البدوى وبدراوى يرسلان برنامجيهما الانتخابى

9

 

 

كشف المرشحان المتنافسان على رئاسة حزب الوفد، السيد البدوي، الرئيس الحالى للحزب، وفؤاد بدراوى، سكرتير عام الحزب، عن برنامجيهما الانتخابى، وقام كل منهما بتوزيعه على الجمعية العمومية للحزب المعروفة بالهيئة الوفدية، والبالغ عددها 3621 عضوا.

وأرسل البدوى كتابا مكونا من 165 صفحة لجميع أعضاء الجمعية العمومية به إنجازات الوفد خلال رئاسته، ومعه «سى دى» به أفلام وثائقية عن مسيرته الرئاسية، بينما وضع بدراوى برنامجه فى شكل مطوية ورقية، وحصلت «الشروق» على نسخة من كل برنامج.

وقدم البدوى بأولى صفحات كتابه انجازاته لفترة رئاسته الماضية للحزب، متعهدا فى برنامجه الجديد وباستمرار التجديد فى الخطاب السياسى، ويركز على بناء مصر الكبرى، على أن يعد لائحة جديدة لمواكبة التغيرات السياسية المتلاحقة، على أن يشارك شباب الحزب فى وضعها وصياغة بنودها.

وأكد البدوى إن المقار الحزبية للوفد بلغت 198 مقرا، حيث استلم الحزب وهى لا تتعدى الـ 86 مقرا، مشددا على زيادة هذه المقار لالتحام الحزب بالجماهير، مشيرا إلى أنه سيستحدث لجانا نوعية غير تلك التى شكلها فى السنوات الأربع الماضية، مؤكدا أيضا الدفع بالشباب فى الانتخابات البرلمانية والمحلية.

الشباب كان محور رهان البدوى فى برنامجه الانتخابى الجديد، حيث أوضح أنه سيتم تمثيل 10 شباب بالهيئة العليا فى أول انتخابات للحزب بعد وضع اللائحة الجديدة، مع دعم دور المرأة، والدفع بكفاءات بحكومة الوفد الموازية، مع دعم الاتحادات الوفدية.

وفى المقابل، أكد بدراوى فى برنامجه أنه فى الجانب السياسى، حال فوزه بالرئاسة، سيحافظ على تحالف 30 يونيو، المكون من القوى المدنية، للعمل سويا على إيجاد المناخ والتشريعات التى تؤكد مبدأ التداول السلمى للسلطة كضمان وحيد لبناء مصر المستقبل، والعمل على أن يشكل مع حلفائه من القوى المدنية، المشاركة فى ثورة 2٥ يناير وموجتها الثانية فى يونيو، والمتفقة على مبادئ الوفد، الأغلبية فى مجلس النواب القادم بأكثرية وفدية.

كما أعلن أنه سيعمل على إصلاح نظام اللائحة الداخلى، لتكفل وضع قواعد واضحة ومحددة تسمح بتحويل الوفد إلى مؤسسة ديمقراطية جماهيرية وترسيخ العمل الجماعى واللامركزية، والحد من سلطات رئيس الحزب باللائحة، والعمل على إيجاد بدائل عملية لها، ومن أهم تلك السلطات الواجب تقليصها كالحد من التعيينات بالهيئة العليا بديلا لاستقالة أى من الأعضاء المنتخبين، على أن يحل مكان المستقيل أعلى الأصوات التالية، وأيضا ــ الحد من نسبة العشرين بالمائة الحالية للتعيينات باللجان العامة، مع إلغاء سلطة الرئيس، منفردا، بحل أى لجنة أو تشكيل تم انتخابه وإيجاد حلول عملية بديلة، تكون الجمعية الناخبة والهيئة العليا طرفين أساسيين فى صياغة هذا القرار.

كما تضمن برنامج بدراوى التأكيد على إصلاح جريدة الوفد، من خلال لجنة تم تشكيلها من خبراء، فى مجال تأسيس الصحف الخاصة، تعكف حاليا على وضع تصور، لإعداد دراسة تطوير الهيكل المالى والإدارى للجريدة.

 

الموجز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى