الأخبار

3أعضاء في «مالية وقانونية البلدي» يستقيلون

 

209

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إحالة «الازدحام المروري» و«تجاوزات الأسواق» إلى «المخطط الهيكلي»

خلال جلسة شهدت هجوم الأعضاء على وزير البلدية بشأن ميزانية البلدي

«البلدي»: استقالة ثلاثية من «المالية والقانونية»

كتب حمد الجدعي:

رفض المجلس البلدي امس كتاب استقالة تقدم به ثلاثة من اعضاء اللجنة المالية والقانونية محتجين على ما قالوا انه تشكيك في نزاهتهم يمارسه بعض اعضاء اللجنة القانونية والاساءة لهم عبر وسائل الاعلام.
فتلبية لطلب زملائهم اعضاء المجلس سحب كل من: رئيس اللجنة مانع العجمي، ومقررها فهد الصانع، وعضوها مشعل الجويسري، كتاب الاستقالة الذي تقدموا به، وذكروا فيه قولهم: نرفض التشكيك في نزاهتنا والتعرض لنا شخصيا.

كتب حمد الجدعي:
شهدت جلسة المجلس البلدي أمس استقالة ثلاثية من اللجنة المالية والقانونية تمثلت برئيس اللجنة مانع العجمي ومقررها فهد الصانع والعضو مشعل الجويسري، معللين استقالتهم بأنها من المصلحة العامة.
وقد افتتح رئيس المجلس البلدي مهلهل الخالد جلسته الاعتيادية بحضور غالبية الاعضاء والجهاز التنفيذي حيث تمت مناقشة جدول الاعمال مبتدئين بباب الرسائل الواردة.
وفي اول مناقشة تمت احالة كتاب مدير عام بلدية الكويت بشأن اقتراح الاعضاء الخاص بتشكيل لجنة لمتابعة الازدحام المروري الى لجنة المخطط الهيكلي، ومن ثم ايضا تم مناقشة الكتاب المقدم من الاعضاء مانع العجمي وفهد الصانع بشأن تشكيل لجنة تقصي حقائق لبحث تجاوزات أسواق الخيام والجمعة والطيور حيث تم ايضا احالته الى لجنة المخطط الهيكلي.
ومن ثم انتقل المجلس الى مناقشة الكتاب المقدم من العضو فهد الصانع بشأن تفعيل المكتب الفني حيث قال العضو فهد الصانع ان المجلس بات بالفعل يفقد الروح الفنية ويفقد دور هذا المكتب لذا اطالب بتفعيله، ومن ثم وافق الاعضاء على احالة الكتاب الى لجنة مكتب الرئيس.
وشن الاعضاء هجوما على وزير البلدية عند الانتقال الى الكتاب المقدم من بعضهم بشأن مشروع ميزانية المجلس البلدي للسنة المالية 2014/2015 حيث قال العضو الصانع ان البلدية ممثلة في وزيرها باتت تهمش دور المجلس البلدي حتى بمناقشة ميزانيته، موضحا ان المادة 12 من قانون البلدية تنص وتقر بضرورة مناقشة المجلس البلدي في ميزانيته، مشيرا الى ان الجلسة القادمة ستكون بشهر مايو وسيكون الجهاز قد نقل الميزانية الى الجهة المختصة و«يهضم حقنا».
واما العضو مانع العجمي فقال «نحن في جلسة محددة ومعروفة والمحاضر تذهب الى الجهاز التنفيذي والجميع يعلم ما سيتم مناقشته، والامر غير الصحيح اذا اردنا ان نناقش اي شيء بالمحضر نرى الجهاز التنفيذي يرد (وجهوا اسئلة) !؟، والى متى؟ وما فائدة الجلسة اذا؟».
بينما رد العضو علي الموسى قائلاً «موضوع الميزانية مهم جدا فهناك مخالفات من جهة الميزانية موجودة في وزارة المالية والجهاز يضللنا».
واجمع المجلس بعد ذلك على ابقاء الموضوع على محضر الجلسة مع الزام المسؤولين على الميزانية من قبل الادارة بالحضور مع توفير مختصر عن الميزانية.
وانتقل المجلس بعد ذلك لمناقشة باب الردود الواردة على اسئلة الاعضاء من قبل الجهاز التنفيذي حيث كان الرد الاول على سؤال العضو اسامة العتيبي بشأن انشاء مصانع تدوير النفايات في الكويت، وقال العضو العتيبي: اننا نرى ان الصرف الحكومي على النظافة بصورة خيالية وهذا امر جيد، ولذلك نريد ان نرتقي اكثر فاكثر حول مفهوم النظامة حتى نسير بخط اسوة بما هو معمول به في الخارج.
ومن جانبه قال العضو د.حسن كمال اننا مقبلون في المرحلة المقبلة على مشاريع كبيرة ومن الممكن ان نوفر على الدولة وعلى البيئة اذا استفدنا من النفايات الصلبة، مطالبا بتزويدهم بالدراسات اللازمة واحالته الى لجنه البيئة حتى تعم الاستفادة.
ومن ثم انتقل المجلس الى باب محضر اجتماع اللجنة الثلاثية لمتابعة اسئلة ومقترحات اعضاء المجلس البلدي حيث بين العضو فهد الصانع ان اللجنة وجهت دعوة للجهاز التنفيذي لحضور اللجنة ولكن للاسف لم يحضر احد، مؤكدا ضرورة حضور الجهاز لان اللجنة مبنية على حضوره.
كما انتقل المجلس لمناقشة الجولة الميدانية للجنة محافظة الاحمدي حيث قال العضو مانع العجمي انه للاسف لم يحضر الجهاز الفني الجولة ولم يزودنا بمخططات المشاريع خاصة حديقة الصباحية والخيران، مشيرا الى ان اللجنة رأت خلال الجولة مخالفات بالجملة، مشيرا الى أنه بينت بالتوصيات.ومن ثم وافق المجلس على احالة التوصيات للاداره.
ثم انتقل المجلس لمناقشة محضر اجتماع محافظة الجهراء حيث ناقش المجلس طلب وزارة الداخلية بتخصيص موقع بصفة مؤقتة للفحص الفني، ووافق المجلس على الطلب.
كما وافق المجلس أيضا من حيث المبدأ على طلب وزارة المواصلات تخصيص موقع مقسم هاتف بمنطقة العبدلي، وتم ابقاؤقها على جدول اعمال اللجنة لتوضيح الموقع.
كما ناقش المجلس محضر اجتماع لجنة مبارك الكبير الذي لم يتضمن سوى معاملة واحدة وهي طلب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل تعديل واعادة تنظيم واجهات ومدخل مبنى السوق المركزي بجمعية مبارك الكبير التعاونية رقم 4 قطعة 4 لعمل مصدات هوائية، حيث كانت توصية اللجنة بعدم الموافقة، ولكن تدخل العضو عبدالله الكندري وقال ان اغلب الجمعيات في باقي المحافظات تمت الموافقة على طلباتها خاصة وان الجهاز الفني لم يبت فيها ابدا ولا يوجد اي رأي تنظيمي.
ورد العضو مانع العجمي قائلا «المقصود بالامر تجاري فوزارة الشؤون لديها توجه باستغلال المساحات تجاريا، فهل بالفعل هناك حاجة لمصدات هوائية فلذلك تم رفض المعاملة».
وطالب العضو د.حسن كمال بارجاع المعاملة للجنة وتزويد المجلس بالكروكي الرسمي، ووافق المجلس على اقتراحه.
كما وافق الاعضاء على فتح باب ما يستجد من اعمال حيث تضمن ثلاثة مواضيع الأول هو القرار الوزاري رقم 149 والمعدل بشأن لائحة استغلال الساحات والارضية العامة للاستغلال التجاري، حيث وافق المجلس على احالة القرار الى اللجنة القانونية والمالية في ظل عدم موافقة العضو مانع العجمي.
والموضوع الثاني كان محضر اجتماع لجنة تقصي الحقائق بشأن اعلانات الشوارع ولم تتضمن الا اختيار الرئيس والمقرر وتم اختيار العضو اسامة العتيبي رئيسا وفهد الصانع مقررا.
اما الموضوع الثالث فقد تمثل باستقالة ثلاثية من اللجنة المالية والقانونية وهم رئيس اللجنة مانع العجمي ومقررها فهد الصانع والعضو مشعل الجويسري معللين استقالتهم بانها من المصلحة العامة، وبين العضو فهد الصانع بان اللجنة من يوم تشكيلها بها المثير من اللغط والمشاكل «وانا انأى بنفسي بالمشاركة باللجنة».
اما نائب رئيس المجلس البلدي مشعل الجويسري فقال «تم التشكيك في نزاهتنا والتعرض لنا شخصيا لذلك نحن نقدم استقالتنا، اما تصرف الاعضاء، اقسم بالله بانني اعز اخواني باللجنة وانا اتيت من بيتنا لا املك الا سمعتي فقط لاغير»، ورفض المجلس البلدي استقالة الأعضاء الثلاثة.

 

 

 

 

 

 

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى