الأخبار

أطعمة مضرّة بالطّفل ما دون العام… تجنّبيها!

225

 

 

يفيد الأطباء والخبراء أنّ بعض أنواع الطعام لا يلائم الأطفال الذين يتراوح عمرهم بين 3 أشهر و12 شهراً، ومرد ذلك إلى صعوبة هضمه أو ابتلاعه من جهة، وقضاء الأطفال ما دون العام الأول أوقاتهم في النّوم وقلّة الحركة من جهة أخرى. ونذكر لكِ من بين هذه المأكولات على سبيل المثال لا الحصر:
– بياض البيض: لا يُعتبر بياض البيض خياراً جيداً للأطفال ما دون العام، إذ يمكن أن يسبب لهم انزعاجاً في المعدة أو حتى الإكزيما.
– زبدة الفستق: لا بدّ من تجنيب الأطفال زبدة الفستق التي يمكن أن تعلق في أفواههم وتتسبب باختناقهم.
– العنب: من الضروري عدم إطعام العنب للأطفال ما دون العام، باعتباره طعاماً حامضاً قد يصيبهم بالتهاب الحلق ولاحتمال تسببه بالإسهال للصغار في هذه المرحلة العمرية.
– العسل: يعتبر العسل طعاماً لاصقاً بطبيعته وقد يكون من الصعب على الأطفال ما دون العام ابتلاعه، الأمر الذي سيعرّضهم لخطر الاختناق.
– الجبنة: من المحتمل أن تتسبب الجبنة غير المبسترة في تسمم الأطفال وتعريض حياتهم للخطر.
– القمح: من المفترض عدم إطعام الأطفال ما دون العام الأطعمة التي تحتوي على القمح، نظراً إلى غنى هذه الحبوب بالغلوتين الذي يصعب على الصغار هضمه.
– العصير: يحتوي العصير على الحوامض التي تضرّ بالأطفال وتزعج أمعاءهم وأجهزتهم الهضمية غير مكتملة النمو.
– المحار: يحتوي المحار على كمية كبيرة من مادة الزئبق المؤذية والسامة لأجسام الصغار. هذا ومن الممكن أن يعاني الأطفال في هذا العمر من حساسية تجاه المحار، الأمر الذي سيعود عليهم بمتاعب جمّة.
– الفراولة: على الرغم من غنى الفراولة بالفيتامين سي، فهي تعتبر من الأطعمة المضرة بالأطفال نظراً إلى غناها بالحوامض التي يصعب هضمها وتضرّ بالأمعاء.
– الشّوكولا: يعتبر الشوكولا مصدراً غنياً بمادة الكافيين غير الملائمة للأطفال ما دون العام الأول.
– الفستق: من الأفضل عدم إدخال الفستق إلى نظام غذاء الأطفال الذين لا يملكون بعد الأسنان التي ستساعدهم على قضمه ومضغه جيّداً.

الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى