الأخبار

رئيس جهاز تنظيم الكهرباء: لا توجد عدالة

 

206

 

قال الدكتور حافظ سلماوى رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، إنه على الرغم من أن عدد مستهلكى الكهرباء بشكلٍ كثيف يبلغ 150 ألف مستهلك، ويمثلون 1% من إجمالى مستهلكى الكهرباء، إلا أن استهلاكهم يصل إلى 5% من إجمالى الطاقة المنتجة، ويمثل هؤلاء المستهلكين الشرائح الخامسة والسادسة التى تتجاوز الألف كيلو وات فى الشهر.

وأضاف سلماوى، أنه خلال الأشهر الماضية تعددت الاقتراحات بشأن رفع الدعم عن هذه الشرائح، سواء من أول 50 كيلو يتم استهلاكهم أو من بعد عدد محدد من الكيلو وات فى الشهر، لإجبارهم على ترشيد استهلاكهم للطاقة، بالإضافة إلى توزيع الدعم بشكلٍ عادل.

وتابع، أنه لا توجد عدالة فى توزيع الدعم على سلعة الكهرباء، مؤكّدًا أنه يجب توفير الدعم الذى يقدم للمقتدرين البسطاء ومحدودى الدخل.

وأوضح سلماوى، أن التكلفة الفعلية للكيلو وات 44 قرشاً، وتبيعه الدولة بـ13 قرشاً لمحدودى الدخل، لافتاً إلى أن الشريحة الأعلى التى تستهلك 50 كيلو وات تحصل على 19 جنيهاً دعماً من الدولة، بينما تحصل الشريحة الثانية التى تستهلك ما بين 51 ك و250 ك تحصل على 67 جنيهاً دعماً، وتحصل الشريحة الثالثة التى تستهلك ما بين 250 ك و650 ك على 151 جنيهاً دعماً، وتحصل الشريحة الرابعة التى تستهلك بين 650 ك. وألف ك. وعلى 120 جنيهاً دعماً من الدولة، فى حين تحصل الشريحة الخامسة والسادسة التى يزيد استهلاكهما على ألف ك.و على 6 جنيهات ونصف الجنيه فقط.

وأوضح سلماوى، أن رفع الدعم عن الشرائح المنزلية كثيفة الاستهلاك لن يعود على الدولة بعائد مادى كبير، موضحاً أن العائد منه سيكون فى إجبار هذه الفئة على ترشيد الاستهلاك وتوفير الطاقة المهدرة.

وقال سلماوى، إن رفع الدعم عن المقتدرين ما زال قيد الدراسة بمجلس الوزراء، ولم يتخذ أى قرار بشأنه حتى الآن، مؤكّدًا أنه لا مساس بمحدودى الدخل على الإطلاق.

واقترح سلماوى، أن يتم تركيب العدادات الذكية ذات القدرة على تخفيض الأحمال للشرائح الـ٥ و٦ للاستهلاك المنزلى، والـ٤ و٥ للصناعى، لافتًا إلى أن الشرائح يبلغ عددها ٥٥٠ ألف مستهلك من كثيفى الاستهلاك، وأن العدادات يمكن استخدمها العام المقبل للترشيد، خاصة أنها تخفض القدرات تلقائيًا، وتتيح للمستهلك حرية الاختيار فى فصل التيار عن الأجهزة التى لا يحتاجها، ويعتبر الحق فى اختيار فصل الأجهزة التى لا يحتاجها خدمة للمواطن وتحقق ترشيد الاستهلاك فى الوقت نفسه.

وأضاف رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، أنه على جميع المواطنين التعاون مع الحكومة خلال الفترة الحالية، لتجاوز الأزمة، لافتاً إلى أن المواطنين الذين يستعملون ثلاجتين إذا استعملوا واحدة فقط ستوفر للشبكة ٢٠٪ من الاستهلاك، علاوة على أن ملئ غلاية المياه رغم احتياج كوب واحد أو اثنين، يستهلك طاقة كثيرة لا يشعر بها المواطن ويتخيل أنها بسيطة، مشدداً على أنه لابد من زيادة التعريفة التى تتحملها المصانع كثيفة الاستهلاك، لتزيد على ٥٠٪ فى أوقات الذروة.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى