الأخبار

إسرائيل تجهز الأراضي الفلسطينية

320

 

 

كشف منسق عمليات الحكومة الإسرائيلية في الضفة الغربية يواف موردخاي، أن إسرائيل تمكنت خلال السنة الماضية من تجهيز ما لا يقل عن 28 ألف دونم من الأراضي الفلسطينية في الضفة، لإتاحة المجال للمستوطنين للبناء فيها، وأن طلبات البناء في معظم المناطق ستقدم قريبا، فيما تم مباشرة البناء على نسبة 12.5 في المائة من الأراضي التي صودق على تمهيدها للبناء.

ووفقا لصحيفة “الحياة اللندنية” عرض موردخاي معطيات حول عمل مراقبي البناء في الادارة المدنية، مؤكدا أن الأرض باتت جاهزة للبناء الاستيطاني، وفي التقرير الذي قدم للجنة البرلمانية تبين أن 13 ألفا و416 دونما من الاراضي التي جرت الموافقة على تمهيدها للبناء الاستيطاني، تقع في الجانب الغربي من الجدار الفاصل، بينما تقع بقية الأراضي وراء الجدار. كما تبين أن حوالي 22 ألف دونم من الأرض التي تم تجهيزها تقع ضمن مناطق نفوذ المستوطنات، ما يعني أنه يمكن للمستوطنات البناء عليها.

من جهته، صرح متابع شؤون الاستيطان في حركة “السلام الآن” درور أتاكس ان “من يفحص الأماكن التي تم فيها ضم أراض فلسطينية إلى مناطق نفوذ المستوطنات، يستنتج أنه بالنسبة لحكومة إسرائيل لا وجود لاتفاقات اوسلو ولا للجدار ولا للمفاوضات”. وأضاف أن مساحة الأراضي، معدة لتوسيع المستوطنات الإسرائيلية، كما حدث في العقدين الأخيرين.

وأقيمت خلال الفترة نفسها بؤرتان جديدتان، هما “بروش” في الغور و”جبعات عيطام” جنوب بيت لحم، كما اقيمت مستوطنة جديدة داخل الخليل للمرة الأولى منذ الثمانينات. كذلك صادقت الحكومة خلال هذه الفترة على بناء أربع بؤر استيطانية هي “نحالي طال” و”زايت رعنان” في منطقة رام الله، و”جبعات سلعيت” في شمال الغور، و”المتان” في منطقة قلقيلية.

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى