الأخبار

100 ألف شخص في الساحة الحمراء في “موسكو”

23
مسيرات عمالية في الساحة الحمراء في روسيا

تجمع حوالى 100 ألف شخص اليوم في الساحة الحمراء في موسكو بمناسبة عيد العمل في استعادة لتقليد يعود إلى حقبة الاتحاد السوفياتي، وسط موجة وطنية واسعة تشهدها روسيا بسبب الأزمة الأوكرانية.

ورفعت لافتات تقول “أنا فخور ببلدي” و”بوتين على حق” وسط الأعلام الروسية الكثيرة والبالونات البيضاء والزرقاء والحمراء، بالوان العلم الوطني.

وأفادت الشرطة المحلية أن أكثر من 100 ألف شخص شاركوا في المسيرة التي تصدرها رئيس بلدية موسكو، سيرجي سوبيانين، في الساحة الحمراء على مشارف الكرملين للمرة الأولى منذ 1991.

ورحب عدد من اللافتات وخطابات ممثلين نقابيين بانضمام القرم إلى روسيا في مارس بعد استفتاء اعتبرته كييف والمجتمع الدولي غير قانوني.

وقال رجل بزي عسكري على منصة المتحدثين “رياح الحرية تهب على القرم!”. وكتبت لافتة “موسكو-سيباستوبول، مدينتا الأبطال”.

وأفاد أحد منظمي المسيرة رئيس حزب “اتحاد العمل”، ألكساندر شرشوكوف، أن التظاهرة ستكون “ضد الفاشية بسبب الوضع على حدودنا” في إشارة إلى الأحداث في شرق أوكرانيا. ويؤكد المتمردون الموالون لروسيا أنهم مهددون من القوميين الذين شاركوا في احتجاجات موالية لأوروبا ويدعمون السلطات المؤقتة في كييف.

وتحيي روسيا عيد العمل في الأول من مايو وهو يوم أجازة يرمي إلى الاحتفال بالنضال من أجل تحسين ظروف العمل. كل عام تنظم النقابات الروسية مسيرات في هذه المناسبة في أغلبية مدن البلاد.

لكن العودة الرمزية هذا العام إلى ساحة البلاد الرئيسية قرب الكرملين جرت بموافقة السلطات كما كان يجري في فترة الاتحاد السوفياتي، حيث كان الأول من مايو مناسبة لعروض عسكرية ومدنية هائلة أمام القادة.

وأفاد رئيس اتحاد نقابات روسيا، ميخائيل شماكوف، أن أكثر من مليوني شخص شاركوا اليوم في مسيرات عيد العمال في البلاد، على ما نقلت وكالة انترفاكس.

 

الوطن

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى