الأخبار

الجيش والشرطة يؤمّنان المدارس

1

 

 

 

أنهت وزارة التربية والتعليم استعداداتها النهائية لامتحانات آخر العام لجميع المراحل التعليمية المختلفة، وتبدأ امتحانات النقل 5 مايو الجارى، على أن تبدأ امتحانات الدبلومات الفنية يوم 20 من الشهر نفسه، فضلاً عن بدء امتحانات الثانوية العامة 7 يونيو المقبل. وقال الدكتور محمود أبوالنصر، وزير التربية والتعليم: إن الوزارة أنهت استعداداتها لاستقبال نحو 18 مليون طالب فى مختلف مراحل التعليم لامتحانات آخر العام، مشيراً إلى أنه بموجب البروتوكول الموقَّع بين الوزارة والداخلية، سيجرى تأمين كل لجنة بفردى أمن، لتأمين اللجان وحماية التلاميذ ورؤساء اللجان والمراقبين وجميع القائمين على سير الامتحانات.

وأكد «أبوالنصر»، فى تصريحاته لـ«الوطن»، أن هناك سيناريوهات عدَّة جرى وضعها تحسباً لحدوث أى أعمال عنف وتخريب من شأنها تعطيل سير الامتحانات، مشيراً إلى أن لجنة إدارة الأزمات بالوزارة ستتابع سير الامتحانات لحظةً بلحظة، لوضع حلول سريعة حال حدوث طوارئ، مؤكداً أنه جرى إعداد لجنتين احتياطيتين بكل منطقة لنقل الطلاب إليهما حال حدوث أزمات.

ولفت وزير التربية والتعليم إلى أن غرفة العمليات المركزية ستتابع الامتحانات بمختلف المحافظات أولاً بأول، على مدار الـ24 ساعة، مشيراً إلى أنه سيكون هناك خبراء مفرقعات ورجال إطفاء لتمشيط المدارس التى ستوجد فيها مقار لجان الامتحانات فى مختلف محافظات مصر، تحسباً لاستهداف التلاميذ والقائمين على سير الامتحانات فى أى أعمال تفجيرية، ولتحقيق أكبر قدر ممكن من الحماية والتأمين لجميع العاملين بـ«التربية والتعليم».

وعن امتحانات الثانوية العامة، قال الوزير: إن الوزارة أنهت كل الاستعدادات النهائية لامتحانات الثانوية العامة التى من المنتظر أن تبدأ 7 يونيو المقبل، مشيراً إلى أن لجنة وضع الامتحانات انتهت من عملها، مؤكداً أن أسئلة الامتحانات منزوعة السياسة لمنع حدوث احتقان بين الطلاب والمعلمين.

وأكد «أبوالنصر» أنه خاطب وزارة الدفاع لنقل أوراق الأسئلة والإجابة الخاصة بامتحانات الثانوية العامة عبر الطيران الحربى، إلى المحافظات الحدودية، ومنها محافظات شمال وجنوب سيناء والوادى الجديد والأقصر وأسوان وحلايب وشلاتين، مشيراً إلى أنه جرى التنسيق مع وزارتى الداخلية والدفاع، لوضع خطة تأمين لجان امتحانات الثانوية العامة بمختلف محافظات مصر؛ لتحقيق أكبر قدر من التأمين والحماية للطلاب ورؤساء اللجان والمراقبين، فضلاً عن دوريات شرطية أمام اللجان.

من جانبه، قال محمد سعد، مشرف قطاع التعليم العام رئيس اللجنة العامة لامتحانات الثانوية العامة: إن الوزارة انتهت من توزيع 70% من أوراق الإجابات على المديريات التعليمية بالمحافظات الـ27، فضلاً عن الانتهاء من وضع أسئلة امتحانات الثانوية العامة فى الأسبوع الأول من مايو، على أن يجرى تسليمها مباشرة للمطبعة السرية التى تتولى العمل على طباعة نحو مليون ورقة أسئلة فى 19 مادة لمختلف مواد وتخصصات الثانوية العامة بنظاميها القديم والحديث. وأضاف أن الوزارة استبعدت 12 لجنة من اللجان التى سجلت حالات غش العام الماضى، وشهدت أعمال شغب وعنف حرصاً على استقرار العملية الامتحانية، مشيراً إلى أنه يجرى إعداد كشوف بعدد اللجان على مستوى الجمهورية. وعن امتحانات الدبلومات الفنية، قال أحمد عثمان، المشرف العام على قطاع التعليم الفنى: إن يوم 10 مايو سيكون موعد أولى رحلات نقل أسئلة أوراق الدبلومات الفنية، وستنقل أوراق أسئلة امتحانات الدبلومات الفنية بفروعها الثلاثة، الصناعى والزراعى والتجارى، بالطيران العسكرى للمحافظات الحدودية، وهى: أسوان والوادى الجديد وشمال وجنوب سيناء ومطروح والأقصر. وأكد «عثمان» أن وزارة التربية والتعليم انتهت من وضع خطة نقل أوراق الأسئلة بوسائل النقل المختلفة، عبر القطارات والسيارات والطائرات بالتنسيق مع وزارتى الداخلية والدفاع. ولفت «عثمان» إلى أن 550 ألفاً و545 طالباً وطالبة يبدأون فى 17 مايو امتحانات المواد العملية وتستمر 3 أيام قبل أن تبدأ امتحانات النظرى فى 20 مايو، بينهم ٥٠ ألفاً و٩٨٤ طالباً وطالبة بالتعليم الزراعى، و٢٨٩ ألفاً و٨٣٩ بالدبلوم الصناعى، و٢٠٠ ألف و٧٢١ بالدبلوم التجارى. وأضاف أن طلاب التعليم التجارى سيؤدون الامتحانات فى 221 مادة، ويمتحن طلاب التعليم الزراعى فى 136 مادة، مقابل ١٧١٤ مادة يؤدى الامتحان فيها طلاب التعليم الصناعى، كل حسب تخصصه واختياره من المواد التخصصية المختلفة، ليصل إجمالى مواد الدبلومات الفنية إلى 2071 مادة.

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى