الأخبار

عدد ضحايا الإرهاب ارتفع بنسبة 60%

146

 

كشف تقرير لوزارة الخارجية الأمريكية عن ارتفاع معدل حالات القتل فى العالم، جراء الأعمال الإرهابية خلال عام 2013، بنسبة 60% مقارنة بعام 2012، مرجعا سبب ذلك إلى تصاعد أعمال العنف فى العراق وسوريا.

وأشار تقرير الخارجية الأمريكية، وفقا لما أوردته صحيفة “ديلى تليجراف” البريطانية على موقعها الإلكترونى، اليوم، الجمعة، إلى أن العدد الإجمالى لضحايا الإرهاب فى عام 2013، بلغ 17891 شخصا، فى حين بلغ العدد 11098 قتيلا فى 2012، بينما ارتفع عدد الهجمات الإرهابية بنسبة تزيد على 40%.

وأضاف التقرير أن ارتفاع العدد الإجمالى للقتلى يرجع بشكل كبير إلى ارتفاع حالات القتل فى العراق، حيث تضاعفت أعداد ضحايا الإرهاب هناك لتصل إلى 6378 شخصا، مشيرا إلى أن هذه الإحصائيات تدعم الانتقادات الموجهة لقرار الرئيس الأمريكى باراك أوباما بسحب جميع القوات الأمريكية من العراق فى 2011، تاركا قوات الأمن العراقية تواجه منفردة المتمردين الجهاديين فى غرب البلاد.

وسلط التقرير الضوء على مقتل 14 عراقيا مع فتح مراكز الاقتراع أبوابها أمام الناخبين خلال أول انتخابات برلمانية تشهدها البلاد منذ انسحاب القوات الأمريكية، بينما قتل أكثر من 90 آخرين فى سلسلة هجمات إرهابية قبل يومين من بدء الانتخابات هناك.

واستنكرت “ديلى تليجراف” تصريحات الرئيس الأمريكى حول الانتخابات العراقية، حيث قالت إنه “على الرغم من تزايد أعمال العنف فى العراق، قال أوباما إن الانتخابات البرلمانية فى العراق تبرهن على التزام العراق بأن يكون أكثر استقرارا وأمنا فى المستقبل، من خلال إجراء تلك العملية السياسية”.

وبالنسبة للأزمة السورية، رصد تقرير الخارجية الأمريكية العنف الإرهابى المتصاعد فى سوريا، حيث لقى نحو 1047 شخصا مصرعه فى عام 2013، مقارنة بـ 657 شخصا فى 2012.

وخلصت الخارجية الأمريكية فى تقريرها إلى أن غارات الطائرات الأمريكية بدون طيار، التى تشن على معاقل القيادة المركزية لتنظيم القاعدة، نالت بشكل كبير من فعاليتها.

ووصل العدد الإجمالى للمواطنين الأمريكيين الذين قتلوا جراء هجمات إرهابية فى عام 2013 إلى 16 شخصا، حيث قتل 11 منهم فقط فى أفغانستان، فى حين قتل 10 مواطنين أمريكيين آخرين فى أنحاء متفرقة من العالم فى 2012.

 

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى