الأخبار

«محلب» على خطى «السيسى

43

بعد 24 ساعة فقط من التصريحات التى انفردت «الوطن» بنشرها أمس، للمشير عبدالفتاح السيسى المرشح للرئاسة، والتى أكد فيها أن أصغر أسرة تحتاج 4 آلاف جنيه شهرياً للوفاء باحتياجاتها، قال المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، إن الموظف الحكومى الذى يتقاضى أقل من 4 آلاف جنيه شهرياً، يستحق الحصول على الدعم.

 

وقال «محلب»، فى تصريحات خاصة لـ«الوطن»، خلال مشاركته أمس فى مؤتمر اقتصادى نظمته البورصة المصرية: «لا مساس بحقوق الفقراء فى الموازنة»، مشيراً إلى أن دعم الوقود سيوجه للفقراء، بعد سحبه من الأغنياء، موضحاً أن الحكومة لن تتحامل على القطاع الخاص حتى لا يروج «الإخوان» شائعات عن أن الحكومة تبتز الأغنياء.

 

فى سياق متصل، قال مصدر بهيئة البترول إن الحكومة استقرت على تنفيذ السيناريو الثانى لإصلاح منظومة الدعم، والذى يقضى بتخفيض دعم الطاقة من 130 مليار جنيه فى الموازنة الحالية إلى 95 ملياراً فى الموازنة الجديدة التى سيبدأ العمل بها مطلع يوليو المقبل، لإصلاح منظومة دعم الوقود، ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادى.

 

وأوضح المصدر نفسه أن الحكومة رفضت بالإجماع السيناريو الأول الذى كان يقضى بتقديم دعم نقدى من خلال قاعدة البيانات الخاصة بالرقم القومى، خاصة أنه يتطلب رفع الدعم عن الطاقة كاملاً مع زيادة رواتب موظفى الدولة، مشيراً إلى أنه تقرر تأجيل تحريك أى زيادة فى أسعار الوقود إلى شهر يناير المقبل لاستكمال الاستحقاقات السياسية وتنفيذ خارطة المستقبل.

 

وتستهلك مصر كمية تزيد على 22 مليون لتر بنزين يومياً، تدعمها الخزانة العامة للدولة بنحو 20 مليار جنيه سنوياً وتستهلك 45 مليون لتر سولار يومياً بدعم يصل إلى 50 مليار جنيه سنوياً.

 

وكشف المصدر عن موافقة الجزائر على توريد الغاز المسال لمصر خلال الصيف الحالى لمواجهة أزمات انقطاع الكهرباء وتم الاتفاق على إمداد مصر بـ 6 شحنات من الغاز عبر شركة «سوناطراك» البترولية المملوكة للدولة الجزائرية.

 

وقال إن الحكومة الروسية وافقت رسمياً على توريد 500 مليون قدم مكعب غاز يومياً إلى مصر حتى يناير 2015 لتزويد محطات الكهرباء بسعر 8 دولارات لكل مليون وحدة حرارية.

 

 

 

 

الوطن

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى