الأخبار

تعداد الأقباط 20 مليونا

 

226

عرض نجيب جبرائيل، رئيس منظمة الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان إحصائيات عن عدد الأقباط فى مصر، خلال كلمته بمؤتمر تمثيل الأقليات بالبرلمان، الذى تنظمه هيئة الأقباط العامة اليوم بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة.

وجاء فى الإحصائية أن تعداد الأقباط الحالى نحو 20 مليونا منهم 17 مليونا داخل مصر و3 ملايين خارج مصر بنسبة تتراوح 22% من عدد سكان مصر والبالغ عددهم نحو 90 مليونا نسمة وأنه بإحصائية دقيقة، تبين أن عدد من لهم حق الانتخاب من الأقباط 9 ملايين من عدد الأصوات المقيدة فى جداول الانتخابات التى تبلغ 53 مليونا و750 ألف ناخب، فتكون نسبة الأقباط من عدد الناخبين نحو 14% أى ما يمثل أكثر من 70 مقعدا من مجموع مقاعد مجلس النواب البالغ عددهم 538 مقعدا.

وأعلن جبرائيل عن تشكيل لجنة تمثل رموز الأقباط لمقابلة المشير عبد الفتاح السيسى المرشح لرئاسة الجمهورية من الاستماع إلى رويته المستقبلية بشأن تحقيق المواطنة الكاملة ولطرح رؤية مستقبلة تعكس طموحات أقباط مصر.

وأوضح أنه تم أيضا تشكيل لجنة عليا من الخبراء والمتخصصين ومن الرموز القبطية تحت عنوان “لا إقصاء لأحد” لوضع آليات ومعايير لتقديم رموز فاعلة ومؤثرة للترشح فى مجلس النواب القادم وكافة الوظائف العليا، مشيرا إلى أن المؤتمر يواصل مشاوراته مع أقباط مصر بالخارج من أجل دعم مشاركتهم فى المشهد الوطنى.

وتابع “حتى لا يشكك أحد فى عدد الأقباط كما أشاع الإخوان والسلفيون بأن عددهم لا يتجاوز 3 إلى 5 ملايين نسمة، فنرد على ذلك بأنه طبقا لآخر إحصائية أجراها الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء عن عدد أقباط مصر فى عام 1986 كان 8.6 مليون نسمة داخل مصر”، مشيرا إلى أن الكنيسة لها نسب وإحصائيات تحددها عبر توزيع كهنتها بكل منطقة على مستوى الجمهورية.

كما أعلن جبرائيل عن تشكيل لجنة تمثل رموز الأقباط والمرآة لتحديد موعد عاجل لمقابلة الجهات الرسمية المكلفة بوضع قانون مباشرة الحقوق السياسية لبحث تمثيل الفئات التى نص عليها الدستور بشكل عادل .

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى