الأخبار

«الجنائية الدولية» تطيح بوزير العدل القطرى

 

250

 

كشفت مصادر مطلعة، عن اتجاه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل خليفة إلى إجراء تعديل وزارى محدود خلال الأيام المقبلة، على أن يشمل التغيير وزير العدل الدكتور حسن المهندى، بسبب رفض المحكمة الجنائية الدولية الدعوى التى تقدمت بها مكاتب قانونية دولية نيابة عن حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان الإرهابية ضد مصر.

 

وأكدت المصادر أن أمير قطر حمّل وزارة العدل، فضلاً عن مسؤولين فى الخارجية والمخابرات القطرية، مسؤولية رفض الجنائية الدولية الدعوى، بسبب تقاعسهم فيى التعاقد مع مكاتب قانونية تستطيع إقناع المحكمة بالدعوى.

وأَضافت المصادر (الديوان الأميرى طلب من الحكومة القطرية فسخ تعاقدها مع مجموعة المحامين الذين قدموا عريضة الدعوى للمحكمة، والبدء فى البحث عن مكاتب أخرى).

وأكدت المصادر أن الأسباب التى استندت إليها المحكمة فى رفض الدعوى، تسببت فى حالة غضب شديدة داخل الديوان الأميرى، بعدما كشفت الأسباب عن عدم إلمام المكاتب التى تعاقدت معها الحكومة القطرية لمساندة الإخوان في مواجهة الدولة المصرية، بالقواعد التى تحكم آليات العمل داخل الجنائية الدولية، خاصة حينما أشارت المحكمة فى حيثيات حكمها إلى أنه لم يكن لمقدمى الطلب حق التقاضى لمطالبة المحكمة بممارسة الاختصاص عملاً بالمادة 12(3) من نظام روما الأساسى.

 

مبتدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى