الأخبار

“بكار” يتحدى “الأوقاف”

 

317

 

التزم معظم خطباء مساجد الجمهورية بموضوع الخطبة الموحدة الذي أعلنتها وزارة الأوقاف، اليوم، والتي جاءت تحت عنوان: “خلق الحياء والحفاظ على الأعراض”. فيما تحدى نادر بكار، مساعد رئيس حزب النور – الذراع السياسية للدعوة السلفية – قرار وزير الأوقاف الذي نص على منع غير الأزهريين من الخطابة واعتلاء منابر المساجد، عندما خطب الجمعة بمسجد بن تيمية بمنطقة كامب شيزار بالإسكندرية.

 

وألمح “بكار”، في خطبته إلى أن طريق الدعوة ليس مفروشًا بالورود، وذلك عقب أن شهد المجتمع في الفترة الأخيرة انتشارًا واضحًا لسوء الأخلاق والبذاءات، حسب قوله. مشيرًا في خطبته إلى أن البعض يحاول أن يُلبس تلك البذاءات والأقوال ثوب إسلامي من خلال إباحتها في الإسلام، وأنه يوجد من يحاول تكريس فكرة الكراهية والتكفير باسم الإسلام، معتبرًا أن القائمون على النصح والإرشاد هما السبب في انتشار تلك الظاهرة.

 

ومن جانبه، قال محمد عثمان، وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية: إنه “سيجري تحقيقًا حول اعتلاء نائب رئيس حزب النور المنبر، وأنه توجد بينهم وبين الدعوة السلفية بالإسكندرية سيناريوهات كثيرة وذلك لرفضهم تنفيذ قرار الوزارة – الخاص بمنعهم من الخطابة – وأنهم يسيطرون على ما يقارب بـ 5000 زاوية ومسجد أهلي بالمحافظة”.

 

وفي محافطة دمياط، خطب وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة – بمناسبة احتفال المحافظة بعيدها القومي – حيث تحدث بمسجد الرحمة بالمحافظة عن قصة سيدنا يوسف عليه السلام، وضرورة الحفاظ على العرض، مشددًا على أن الإسلام دين الحياء والمروءة والأخلاق السمحة، مطالبًا بالتحلي بأخلاق الإسلام وعدم الخوض في أعراض النساء. وأشار “جمعة”، في خطبته إلى أن الأمم التي لا تنتج سلاحها ودوائها لا قيمة لها بين الأمم، مطالبًا المصريين بالعمل والإنتاج.

 

وفي الدقهلية، خطب الشيخ نشأت زارع، خطيب مسجد سنفا، عن خلق الحياء والحفاظ على الأعراض وأنه يوجد أناس ينشرون الإساءات والفضائح لمخالفيهم في السياسة وذلك للانتقام منهم، مطالبًا بالحياء والتستر على المسلم.

 

وفي البحيرة، شدد الشيخ ياسين بكر، إمام وخطيب مسجد الرحمة بمركز كفر الدوار بالبحيرة، على حرمة دماء المسلمين، ذاكرًا قول النبي “صلى الله عليه وسلم” في حجة الوداع، “إِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ عَلَيْكُمْ حَرَامٌ كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا فِي شَهْرِكُمْ هَذَا فِي بَلَدِكُمْ هَذَا”. مؤكدًا، أن على كل خطوة يخطوها المشاركون أية مظاهرات ستكون عليهم حسرة وندامة يوم القيامة، محذرًا من الانسياق خلف الدعوات لتخريب وهدم الدولة. ودعا إلى نبذ الخلاف والاعتصام بمنهج الله، والدعاء لصالح البلاد والعباد، وأن يرزق مصر بالحاكم الصالح.

 

وفي القليوبية، حذر الشيخ محمد الشرنوبي، خطيب مسجد نصر الإسلام بشبرا الخيمة، من خطورة غياب الحياء والأخلاق لتأثيرهما الشديد على الإنسان و المجتمع، مدللًا على ذلك بالتراجع الشديد فب مستوى التنمية وغياب الكثير من الحقوق وانتشار الجريمة وسقوط الأمة في هوة عميقة لا مخرج ولا منجي منها إلا بالرجوع إلى الله.

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى