الأخبار

إيران تستعد غداً لإطلاق “فيينا 4”

 

247

تستعد إيران غدا، الثلاثاء، لاستئناف جولة جديدة من المفاوضات النووية “فيينا 4” مع الدول الست “5+1” دائمة العضوية فى مجلس الأمن (روسيا وفرنسا وأمريكا وبريطانيا والصين بالإضافة إلى ألمانيا)، كبداية لتدوين نص الاتفاق النهائى.

وذكرت وكالة إيرنا أن الجولة الماضية تناولت إلغاء العقوبات، وتخصيب اليورانيوم، والتعاون النووى السلمى، والتشاور بشأن مفاعل أراك للماء الثقيل.

ومن المقرر أن يجعل الطرفان اتفاق جنيف المبدئى، الذى أبرم فى نوفمبر الماضى، اتفاقاً نهائياً مكتوباً، مضيفة أن تدوين سند نهائى أصعب من الاتفاقات الشفوية.

وقال عباس عراقجى، رئيس الفريق الإيرانى المفاوض، إنه أجريت مفاوضات استغرقت 3 أشهر مع دول “5+1” كى تتضح الصورة للطرفين، وسيتم تدوين الاتفاق فى الثلاثة أشهر التالية.

وكان قد أعلن أمس، الاثنين، عراقجى مساعد وزیر الخارجیة الإیرانى أن بلاده بصدد دخول مرحلة صیاغة نص الاتفاق الشامل فى مفاوضات فیینا.

وستبدأ المفاوضات مساء الثلاثاء بعشاء عمل یعقد بحضور مسئولة السیاسة الخارجیة فى الاتحاد الأوروبى کاثرین آشتون، ووزیر الخارجیة الإيرانى محمد جواد ظریف، ومن ثم ستعقد المفاوضات أیام الأربعاء والخمیس والجمعة.

وأكد عراقجى أن المفاوضات التى عقدت بین إیران ومجموعة دول “5+1” فی نیویورك علی مستوی الخبراء کانت مفیدة، نظراً لأن مفاوضات الخبراء عقدت لمناقشة جوانب وأبعاد الموضوعات.

وكانت إيران قد أبرمت، لأول مرة، اتفاقاً مبدئياً فى جنيف فى 24 نوفمبر، بموجبه التزمت إيران بتقليص النووية لمدة 6 أشهر مقابل تخفيف العقوبات من 6 دول كبرى، هى بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والولايات المتحدة، ووافقت طهران على تعليق تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء 20%، وتأخذ حالياً إجراءات لتحديد مخزونها من اليورانيوم. وفى المقابل تستعيد إيران تدريجياً 4.2 مليار دولار من إيراداتها النفطية المجمدة بالخارج، إلى جانب تخفيف عقوبات أخرى.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى