الأخبار

بالصور.. الاتحاد الأوروبى يحتفل “بيوم أوروبا”

 

163

على أنغام موسيقى الجاز الكلاسيكى الهادئة، احتفل جيمس موران، سفير الاتحاد الأوروبى فى مصر بيوم “أوروبا” مساء اليوم وسط حضور دبلوماسى مصرى وأجنبى مكثف، فى مقر إقامته.

وحضر الحفل بدر عبد العاطى، المتحدث باسم الخارجية المصرية، ووزير التموين، خالد حنفى، ووزير الاتصالات، عاطف حلمى، ووزير الصناعة والتجارة، منير فخرى عبد النور، ومنى ذو الفقار ممثلة المجلس القومى للمرأة.

كما حضر سفراء دول الاتحاد الأوروبى الـ28 وعدد من دبلوماسيهم، وسفراء اليابان والهند والأرجنتين وغيرهم.

وقال جيمس موران، سفير الاتحاد الأوروبى فى مصر “إن حالة الاقتصاد المصرى ليست جيدة، وهناك ارتفاع فى نسبة الفقر، فى الوقت الذى توجد فيه تحديات أمنية، إلا أن مصر تمكنت من إقرار دستور جديد وعلى أبواب أن تجرى الانتخابات الرئاسية خلال الشهر الجارى”، معتبرا أن هذا دليل على وجود أمل كبير.

وأكد موران فى كلمته بمناسبة الاحتفال بيوم أوروبا أن الاتحاد الأوروبى يريد أن تنجح مصر، لذا لا يتوانى عن تقديم الدعم لها “فنحن منخرطون فى تحقيق ذلك، من خلال البرامج الاجتماعية –الاقتصادية”، مشيرا إلى مساهمات الاتحاد الأوروبى فى الكثير من المجالات مثل إنشاء الخط الثالث من المترو بمنحة تقرب من مليار يورو، فضلا عن وجود ما يزيد عن مائة برنامج مشترك فى مجالات الطاقة والأبحاث العلمية لافتا إلى إطلاق برنامج “هورايزون 2020”.

وأكد السفير إلى أن الاتحاد الأوروبى يعد أكبر شريك لمصر، مشيرا إلى أنها المرة الأولى التى يكون له فيها بعثة لمتابعة الانتخابات الرئاسية، معربا عن أمله فى أن تستطيع مساعدة مصر لإيجاد طريقها.. وأوضح أن الديمقراطية والأمن المستدام وجهان لعملة واحدة، ولا يمكن لإحداهما أن يكون موجودا دون الآخر، ولا يمكن الحصول على أى منهما دون وجود اقتصاد قوى.

وختم موران كلمته بالقول “إن جميع الدول الأوروبية تتمنى أن تجد مصر طريقها وأن تكون دولة ناجحة”.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى