الأخبار

السفارة السعودية بالقاهرة تحتفل

142

 

 

 

PreviousNext

قال السفير السعودي بالقاهرة أحمد قطان إن مصر تتمتع بمكانة خاصة في وجدان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

وأكد السفير -خلال الاحتفال بمرور العيد التاسع لجلوس الملك عبدالله على عرش السعودية- أن خادم الحرمين يتبع في ذلك وصية والده الملك الراحل عبدالعزيز آل سعود الذي أدرك الأهمية الإستراتيجية للعلاقات بين البلدين وتجسد ذلك في مقولته الشهيرة “لا غنى للعرب عن مصر ولا غنى لمصر عن العرب”.

وأضاف قطان: أن الملك عبدالله حفر بهذه المقولة، لمصر مكانة خاصة في قلبه ووجدانه ليستمر في تقديم كافة أشكال الدعم لمصر وشعبها اقتصاديًا وسياسيًا، مشدداً على أن ذلك تجلى في خطابه التاريخي عقب ثورة 30 يونيو حين قال: “ليعلم العالم أجمع أن المملكة العربية السعودية شعبًا وحكومة وقفت وتقف اليوم مع أشقائها في مصر ضد الإرهاب والضلال والفتنة، وفى وجه كل من يحاول المساس بشؤون مصر الداخلية، في عزمها وقوتها وحقها الشرعي لردع كل عابث أو مضلل لبسطاء الناس.. وليعلم كل من تدخل في شؤونها الداخلية أنهم بذلك يوقدون نار الفتنة، ويؤيدون الإرهاب الذي يدعون محاربته”.

وتابع: حظيت هذه الكلمة بأصداء عالمية ودور في تغيير المواقف الدولية من ثورة 30 يونيو، ودعم لمصر في حربها ضد الارهاب.

وأشار السفير، خلال كلمته في الحفل الذى نظمته السفارة مساء أمس، إلى جهود الملك في مكافحة الإرهاب حيث تبرع بمائة مليون دولار لتفعيل مركز الأمم المتحدة لمكافحة الارهاب، كما دعا إلى عقد اتفاقية دولية لمحاربة الإرهاب، وأصدر أمرًا ملكيًا بتغليظ عقوبة من شارك في أعمال قتالية خارج المملكة، ليعاقب بالسجن مدة لا تقل عن 3 سنوات، ولا تزيد عن 20 سنة.

وأشار قطان إلى إعلان المملكة مواجهة كل منابع الإرهاب من تنظيم القاعدة وفروعها المختلفة، وجماعة الاخوان، بالإضافة إلى حزب الله السعودي وجماعة الحوثيين بوصفها تنظيمات إرهابية، وحظر الانتماء إليها أو دعمها أو التعاطف معها أو الترويج لها أو عقد اجتماعات تحت مظلتها، سواء داخل البلاد أو خارجها.

وأوضح أن الرياض استضافت مؤتمراً دوليا لمكافحة الإرهاب، ووقعت وصادقت على عدد من الاتفاقيات المتعلقة بالإرهاب مع عدد من الدول الأجنبية.

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى