الأخبار

تحريك قوات أمريكية قرب ليبيا

 

144

 

قال المتحدث الصحفي باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) جون كيربي للصحفيين، أمس الثلاثاء، إن قوة قوامها زهاء 250 من أفراد مشاة البحرية الأمريكية تحركت من إسبانيا إلى إيطاليا “كاجراء احترازي” في ظل تصاعد أزمة المواجهة بين متمردين من المقاتلين الأقوياء في ليبيا.

وأضاف كيربي “حركنا عناصر من قوة مشاة البحرية المكلفة بمهام جوية أرضية من مورون في اسبانيا حيث يتمركزون الى سيجونيلا في جزيرة صقلية بايطاليا.”

وأردف “يوجد الآن نحو 250 من مُشاة البحرية في صقلية وسبع طائرات من طراز أوسبري وثلاث طائرات نقل طراز سي 130 في إطار قوة المهام الجوية الأرضية. موجودون هناك احتياطيا.”

وأصبح المؤتمر الليبي العام (البرلمان) في أزمة بعد أن هاجمه مسلحون ينتمون لقوة تابعة للواء السابق خليفة حفتر بقذائف صاروخية مضادة للطائرات يوم الأحد (18 مايو ) مطالبين بوقف أنشطته.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية “نتابع الوضع عن كثب..الاضطرابات والعنف هناك.. يقينا أنها مثيرة لقلقنا جميعا هنا في وزارة الدفاع. ومرة أخرى هذا إجراء محافظ..احترازي…في إطار ما نعتبره الوضع المعتاد الجديد. أحد الأمور التي تعلمناها من بنغازي هو الحاجة إلى ان يكون لدينا قوة خفيفة الحركة يمكنك تحريكها على عجل لمعالجة هذه النوعية من المسائل في شمال افريقيا.”

وقال البرلمان الليبي المنقسم بين قوى مؤيدة للإسلاميين وأخرى معارضة في فبراير أنه سيجري انتخابات مبكرة تحت ضغط بشأن انتقال ليبيا الفوضوي إلى الديمقراطية منذ الانتفاضة التي أطاحت بمعمر القذافي في عام 2011.

 

الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى