الأخبار

خبير بحملة صباحي: متفائل جدًا بالفوز

 

 

 

121

 

 

 

ال الدكتور رائد سلامة أحد الخبراء المشاركين، وضع البرنامج الانتخابي للمرشح الرئاسي حمدين صباحي، أنه متفائل جدًا بفوز صباحي في الانتخابات الرئاسية، وأنه لا يمكن توقع نسبة فوزه بالانتخابات.

و أضاف سلامة في حوار خاص لمصراوي، أن البرنامج الانتخابي وضعه خبراء تجاوزت خبراتهم 30 سنة، و أنه لم يشارك في وضع البرنامج الانتخابي لصباحي في 2012، لكنني اطلعت عليه.. و كان نص الحوار:

بداية.. ماهي ضمانات صباحي لتنفيذ برنامج الانتخابي حال فوزه ؟

الضمانات هي عبارة عن الكتاب الذي قدمناه ويحتوي على برنامج صباحي الانتخابي، والذي نعتبره أنه العقد الذي بيننا وبين المصريين، و هذه الكلام ملزم لنا، وليس بكلام مرسل أو مطاط، فهو كلام واضح وله آليات عمل محددة، و أن كل بند بالبرنامج له مدى زمني لتنفيذه، و الذي سينتخب صباحي سينتخبه من أجل هذا العقد.

ما هي الفترة الزمنية التي بعدها أستطيع أن يحاسب فيها الشعب صباحي على وعوده؟

علينا بالاعتماد على ما تم تحقيقه في فترة الحكم، فهناك بنود في البرنامج الانتخابي المدى الزمني لها 12شهر، وهناك بنود أخرى مداها الزمني 36 شهر، فيجب أن يتم محاسبته على ما تم انجازه في المدد الزمنية المطلوبة.

هل تعتقد أن تأخر إعلان المرشح الآخر لبرنامج انتخابي يؤثر على النسب التصويتية له؟

أنا لا أحب أن أتحدث عن المرشح الآخر، كل ما يهمني هو برنامجي الانتخابي فقط وليس غيره، فبرنامجنا الانتخابي موجود على المواطن أن يقرروا من يختاروا.

من وجهة نظرك ما هي نقاط القوى في برنامج صباحي الانتخابي؟

أرى أن نقاط القوى في برنامج صباحي، هي الحريات، والمسألة الاقتصادية، وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

ماهي النقاط التي سيعدلها صباحي في قانون التظاهر حال فوزه؟

الذي سيقوم به صباحي هو تعديل يؤدي إلى تنظيم حق التظاهر.. فالتظاهر حق مكفول لكل المصريين، فيجب تنظيم حق التظاهر بالشكل الذي لا يعيق الحرية.

كم المدة الزمنية التي استغرقها الفريق في وضع البرنامج الانتخابي ؟

من الصعب تحديد فترة إعداد البرنامج الانتخابي، حيث أن البرنامج هو مزيج في الخبرات بين العديد من الخبراء، فأقل فترة خبرة هو أنا والتي وصلت ل 30 سنة عمل، وهذه الخبرات الطويلة، هي التي ساعدتنا في وضع البرنامج، بجانب برنامج 2012 و الذي تم تطويره بشكل كامل ليلائم الأوضاع الحالية، فالفكرة هو من أعد البرنامج لديهم خبرات تزيد عن 30 سنة، ولكن تم وضع البرنامج في فترة محدودة.

هل شاركت في وضع البرنامج الانتخابي لصباحي في 2012 ؟

في الحقيقة أنا لم أشارك بوضع برنامج صباحي في2012، لكن اطلعت عليه.

ما هي نقاط الاختلاف بين برنامجي صباحي في 2012 و 2014 ؟

من ناحية التوجه العام، المشكلات كما هي بل تفاقمت وزادت، فقسمنا المشكلات لجزئين، سياسية و مشكلات متعلقة بالحريات، فالوضع في السابق كان مختلف سياسيًا واقتصاديًا.. فكان يجب علينا أن نكون أكثر دقة و أكثر موضوعية في معالجة تلك المشكلات.. فمشكلات الاقتصاد تغيرت، والمسألة السياسية أيضًا تغيرت؛ فهناك قوانين جديدة ظهرت مثل قانون التظاهر، وقانون قصر حق التقاضي على طرفي التعاقد، فهذه القوانين التي حدثت في عهد الرئيس عدلي منصور مع الأسف، أثرت على الاقتصاد.

ما الذي طلبه صباحي إضافته في البرنامج الانتخابي وشدد على وجوده؟

كنا نعمل كفريق واحد، فتوجهاتنا واحدة.. و إذا اتخلف البعض فالتوجه واحد، فلم يكن بيننا أي خلاف في التوجهات، لكن الذي كان يجمعنا هو انحيازنا للفقراء، وهو ما اتضح في البرنامج السياسي والزراعي و الاقتصادي والتنموي.

هل هناك تفاؤل بفوز صباحي؟

أنا متفائل جدًا.

هل بإمكانك توقع نسبة فوز صباحي ؟

لا أستطيع أن أحدد نسبة بعينها، ولكننا متفائلين لأبعد درجة.

رسالتك للشباب الذي ينوي مقاطعة الانتخابات؟

في هذا الشأن كتبت مقال، وذكرت فيه أن يجب التفريق بين التناقضات الثانوية والتناقضات الرئيسية، فالذي يقاطع الانتخابات الآن حتى لو مختلف مع صباحي أو غيره، ”من فضلك أنظر لهذا المرشح والمرشح الآخر.. إذا كنت تتناقض ثانويًا مع أحدهما، لا مانع أن تذهب وتنتخبه، فأما إذا كان التناقض رئيسي فلن تنتخبه”، المقاطعة لن تفيد بالمرة، ويجب على المصريين أن يشاركوا ويختاروا من يحقق مصالحهم الطبقية والاقتصادية.

هل الظهور الإعلامي المتكرر لصباحي يضيف له أم يؤثر عليه؟

أي ظهور إعلامي شيئ جيد، فصباحي دائمًا ما يظهر في الإعلام على الهواء، بدون أي مونتاج أو غيره، فبالتالي ردوده على الأسئلة تكون نابعة من صدق اللحظة، فالإنسان المصري البسيط يدرك جيدًا أن الكلام الذي يخرج من القلب يصل إلى القلب.

 

 

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى