الأخبار

تركيا بدأت تصدير النفط

 

 

157

أعلن وزير الطاقة التركي تانر يلديز اليوم، أن تركيا بدأت تصدير النفط من كردستان العراق إلى الأسواق الدولية، وقال “يلديز” للصحفيين إن “الشحنات بدأت أمس من ميناء جيهان” في جنوب تركيا، وأضاف أن “العراق هو الذي يبيع وينتج النفط والعراق هو الذي سيدير المبيعات المقبلة”. ويأتي هذا الإعلان بينما تثير مسألة إدارة صادرات النفط خلافات بين السلطات الكردية والحكومة العراقية منذ أشهر، وترى بغداد أن النفط يعود إلى كل العراق بينما تصر آربيل على التعامل مباشرة مع شركات نفطية.

ويمكن أن تفاقم الصادرات عبر تركيا التي تأتي بعد الانتخابات التشريعية التي جرت في 30 أبريل الماضي، وفاز فيها التحالف الذي يقوده رئيس الوزراء نوري المالكي، التوتر بين الأكراد والحكومة المركزية في بغداد، وعبرت الولايات المتحدة أمس عن قلقها من احتمال زعزعة استقرار البلاد. وقالت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية جين بساكي إن “موقفنا منذ آمد طويل هو عدم دعم الصادرات ما لم تكن الحكومة المركزية العراقية موافقة عليها حسب الأصول ونحن قلقون من التأثير الذي قد ينجم” عن هذه الصادرات.

وأضافت “بساكي” أن “قلقنا الحالي يتعلق باستقرار العراق”، مؤكدة أن “العراق يواجه أصعب وضع كنا واضحين عندما قلنا إنه من المهم لكل الأطراف التحرك لمساعدة البلاد وتجنب كل ما يمكن أن يعزز الانقسامات والتوتر”.

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى