الأخبار

“محلب”يعتمد ميزانية الصندوق الاجتماعى

210

 

اعتمد رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب الموازنة التقديرية للصندوق الاجتماعى للتنمية لعام 2014 ،والتى تستهدف تمويل الصندوق للمشروعات بمبلغ حوالى 3 مليار جنيه لبرامج تنمية المشروعات الصغيرة، ومتناهية الصغر، والبنية الأساسية، والمجتمعية كثيفة العمالة، فضلاً عن الموافقة على ميزانية الصندوق الإجتماعى للتنمية لعام 2013.

كما وافق مجلس الإدارة على قيام الصندوق – ولأول مرة – بتمويل محطات توليد الطاقة باستخدم الطاقة الشمسية ومساهمة الصندوق الاجتماعى فى زيادة رأس مال الشركة المصرية للتأمين التكافلى – حياة.

من جانبه، أكد المهندس إبراهيم محلب فى بيان صادر من الصندوق الاجتماعى على الدور الذى سوف يلعبه الصندوق خلال الفترة القادمة، كما أثنى على مبادرات الصندوق لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة فضلاً عن مبادرة المساهمة فى نشاط رأس المال المخاطر كآلية تمويلية جديدة للمشروعات الصغيرة.

كما تم إحاطة المجلس بالإطار الإستراتيجى لعمل الصندوق الإجتماعى للتنمية 2014 – 2018 وأهمية وجود إستراتيجية قومية للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والمعوقات التى تواجه المشروعات الصغيرة والإجراءات المقترح تنفيذها.

واستعرض المجلس نتائج أعمال الصندوق خلال الفترة من يناير 2011 – ديسمبر 2013 والتى تضمنت تمويلاً قدرة 4.33 مليار جنيه خُصص لإقامة وتطوير 48.718 مشروع صغير بمختلف محافظات الجمهورية إضافة إلى تمويل قدره 1.97 مليار جنيه تم توجيهه لإقامة 449.363 مشروع منتاهى الصغر.

من ناحية أخرى بلغ حجم تمويل مشروعات البنية الأساسية والتنمية المجتمعية خلال نفس الفترة 183.1 مليون جنيه وفرت 1.697.980 يومية عمل مباشرة بالإضافة للتوظيف من خلال برامج تدريبية من أجل التشغيل بلغ عددها 1113 وظيفة.

وفيما يخص الخدمات غير المالية قام الصندوق خلال نفس الفترة بمساعدة أصحاب المشروعات فى تسويق منتجاتهم من خلال إقامة 153 معرضاً بالقاهرة وبمختلف المحافظات وقد إستفاد من تلك المعارض 2980 مشروعاً حققوا مبيعات بقيمة 45.5 مليون جنيه.

وصرحت غادة والى، وزيرة التضامن والمشرفة على الصندوق الإجتماعى، بأن عام 2014 سيشهد طفرة فى تفعيل دور الصندوق الإجتماعى كميسر لتقديم الخدمات غير المالية وبالتنسيق مع الوزارات والهيئات ومؤسسات المجتمع المدنى المعنية بالمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، فضلاً عن إستمرار إتاحة تمويل لمشروعات تشغيل كثيفة العمالة تتيح فرص عمل فى الريف وزيادة فى التعامل مع الجهات الوسيطة من البنوك والجميعات كما سيتم التركيز على بعض الفئات المستهدفة وأهمها الشباب والمرأة.

ومن جانبها، أشارت هناء الهلالى القائم بأعمال الأمين العام للصندوق الاجتماعى للتنمية أنه تم الحصول على قرض جديد بمبلغ 300 مليون دولار من البنك الدولى بإجماع المديرين التنفيذيين للبنك الدولى للمرة الأولى فى تاريخ البنك، ويعتبر هذا القرض أول قرض يتم الحصول عليه بعد ثورة 30 يونيو وهى رسالة سياسية هامة تعبر عن ثقة المؤسسة الدولية فى الحكومة المصرية وآداء الصندوق الإجتماعى.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى