الأخبار

بارجة هجومية أمريكية تصل سواحل ليبيا

153

أعلن مسؤول أمريكي الثلاثاء أن بارجة هجومية سوف تصل خلال أيام إلى السواحل الليبية وعلى متنها ألف جندي من مشاة البحرية للمشاركة في إجلاء متوقع لعاملين في السفارة الأمريكية بطرابلس، وحذرت جماعة أنصار الشريعة في بنغازي اليوم واشنطن من التدخل في أزمة البلاد.

 

قررت الولايات المتحدة الأميركية نشر بارجة هجومية برمائية وعلى متنها ألف جندي من مشاة البحرية (مارينز)قرب السواحل الليبية لتكون على أهبة الإستعداد لإجلاء محتمل لطاقم السفارة الأميركية في طرابلس.

 

يأتي هذا في وقت حذر زعيم جماعة أنصار الشريعة في بنغازي الليبية الولايات المتحدة الثلاثاء من التدخل في أزمة البلاد وهددها بأنها ستواجه ما هو أسوأ من الصراعات التي خاضتها في الصومال أو العراق أو أفغانستان.

 

واتهم محمد الزهاوي زعيم كتيبة أنصار الشريعة في بنغازي الحكومة الأمريكية بدعم اللواء المنشق خليفة حفتر الذي أطلق حملة تهدف لتطهير ليبيا من المتشددين الإسلاميين.

 

واتهم البيان الولايات المتحدة بدفع حفتر لتوجيه البلاد نحو الحرب وإراقة الدماء.

 

وقال مسؤول أميركي في مجال الدفاع إن البارجة “باتان” ستصل خلال “الأيام القريبة” إلى المنطقة.

 

وأضاف أن الأمر مجرد “إجراء احتياطي” بهدف الاستعداد للإجلاء في حال زاد تدهور الوضع في ليبيا.

 

وكانت الخارجية الأميركية أكدت الأسبوع الماضي أن سفارتها في طرابلس تعمل بشكل “عادي” رغم الحملة العسكرية للواء المنشق المتقاعد خليفة حفتر على ميليشيات إسلامية متطرفة.

 

وعلاوة على ألف جندي من المارينز تضم البارجة العديد من المروحيات من شأنها تسهيل إجلاء الدبلوماسيين.

 

ولدى الولايات المتحدة 250 مارينز وسبع طائرات أوسبراي وثلاث طائرات تموين في قاعدة سيغونيلا بجزيرة صقلية، للمساعدة في إجلاء محتمل.

 

وتكثفت هذه “الإجراءات الاحتياطية” في رد فعل على الصدمة التي أحدثها هجوم 11 أيلول/سبتمبر 2012 على القنصلية الأميركية في بنغازي الذي قتل فيه السفير الأميركي وثلاثة من معاونيه.

 

 

 

البث المباشر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى