الأخبار

41% من النساء لا تستخدم تنظيم الأسرة

111

أكد ماجد عثمان مدير مركز بحوث الرأى العام أن هناك زيادة فى إعداد السكان فى مصر حيث تضاعف ثلاث مرات خلال 33 سنة ووصل إلى 86 مليون ولا يتضمن المصريين بالخارج.

وحذر خلال المؤتمر القومى لاطلاق الاستراتيجية القومية للسكان من استمرار الزيادة فى السكان خاصة بعد أن وصل نصيب الفرد من الماء إلى أقل من 56 متر مكعب بعد أن كان 1000 متر نصيب الفرد، مؤكدا على زيادة أعداد المواليد سنويا حيث وصل إلى 2.6 مليون مولود وذلك بعد أن وصل إلى مليون و850 ألف خلال 6 سنوات ماضية.

أما فى قطاع التعليم فإننا نواجه نفس المشكلة حيث نحتاج بسبب هذه الزيادة إلى 92 الف فصل دراسى سنويا بتكلفة 18 مليون جنيه.

وأكد عثمان أن هناك 41% من النساء لايستخدمون وسائل تنظيم الأسرة وتنخفض استخدام وسائل تنظيم الاسرة فى الريف حيث وصلت فى سوهاج 31% وقنا 28% بينما وصلت الى 59% فى القاهرة .

وأضاف”أما مرحلة ما بعد 25 يناير حدث بها تراجع الموارد وارتبط بها تراجع التدريب على وسائل تنظيم الاسرة وكذلك أصبح المجتمع المدنى والجمعيات الاهلية اقل خبرة.

وأشار إلى فريق بحثى قام بإعداد استراتيجية جديدة للسكان وتهدف هذه الاستراتيجية باتاحة فرص متساوية للسكان للتمتع بالموارد”

وتهدف الاستراتيجية والتى سيتم اطلاقها اليوم الارتقاء بحياة المواطن المصرى وخفض معدلات الزيادة السكانية وذلك بعد ان وصل معدل النمو السكانى 4 اضعاف النمو الاقتصادى.

اضاف”كما تهدف الاستراتيجية ايضا الى اعادة رسم الخريطة السكانية وضرورة ان تتضمن المشروعات القومية والعملاقة على مزايا لجذب السكان فى المناطق المزدحمة واستغلال اراضى الدولة التى تشجع على الاستثمار”.

وتابع”هذا بالاضافة الى تحقيق العدالة الاجتماعية والسلام الاجتماعى وتنفيذ برامج متكاملة للتنمية البشرية فى المناطق الفقيرة”.

وأضاف”الهدف أيضا من الاستراتيجية الوصول إلى 2 مليون مولود سنويا فى 2030 بدلا من 2.6 مليون مولود.

 

صدي البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى