الأخبار

وزير الدفاع: علاقاتنا الأفريقية تشهد انطلاقة

 

119

شهد الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، البحث الرئيسي لهيئة عمليات القوات المسلحة، والذي تناول استراتيجية التعاون والشراكة فى الاتجاه الاستراتيجي الجنوبي، في ظل المتغيرات الدولية والإقليمية وانعكاساتها علي الأمن القومى المصرى.

تضمن البحث دراسة تفصيلية لخصائص ومكونات الاتجاه الاستراتيجي الجنوبي ومنطقة شرق أفريقيا، والأهمية الجغرافية والسياسية له وتأثيرها علي الأمن القومى، ووضع الاستراتيجية المقترحة لتأمين المصالح الحيوية المصرية في هذا الاتجاه، فى ضوء التنسيق والتعاون مع دول حوض النيل ومنطقة القرن الأفريقى.

شارك في الإعداد للبحث نخبة من خبراء الاستراتيجية والأمن القومي، وانتهى إلى العديد من التوصيات المقترحة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، التى يمكن تنفيذها لبناء تعاون استراتيجى يخدم المصالح المشتركة مع دول شرق أفريقيا وحوض النيل فى العديد من المجالات، لدعم ركائز الأمن القومي في هذا الاتجاه .

وأشاد وزير الدفاع بالجهد المبذول في البحث وأهميته في تقديم استراتيجية مقترحة للتحرك، وأليات التنفيذ لتنمية التعاون والشراكة مع دول شرق أفريقيا، وأعرب عن ثقته في أن تشهد المرحلة القادمة انطلاقة كبيرة في العلاقات مع مختلف شعوب القارة الأفريقية، للحفاظ علي المصالح الحيوية لمصر، ودعم ركائز الأمن القومي في كل المجالات.

حضر البحث الفريق محمود حجازي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وقادة الأفرع الرئيسية، وكبار قادة القوات المسلحة، وعدد من دارسي الكليات والمعاهد العسكرية .

 

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى