الأخبار

آلاف يتظاهرون للمطالبة بنظام جمهوري

 

???????????????????????????????

 

 

خرج آلاف المواطنين، الإثنين، في ميدان «بويرتا ديل سول» الشهير وسط العاصمة الإسبانية مدريد، للمطالبة بنظام جمهوري وإجراء استفتاء على استمرار النظام الملكي.

 

 

ودعت المنظمات المطالبة بالجمهورية إلى المظاهرة في أعقاب إعلان العاهل الإسباني خوان كارلوس تنازله عن العرش لابنه ولي العهد الأمير فيليبي دي بوربون.

 

 

وتقول السلطات إن المظاهرة غير قانونية لعدم حصولها على تصريح مسبق.

 

 

ونظمت المظاهرة في أجواء سلمية وهادئة، ورفع المتظاهرون أعلام الجمهورية، ورددوا شعارات ضد النظام الملكي وولي العهد.

 

 

وشارك في المظاهرة نواب عن حزب اليسار المتحد وسياسيون آخرون.

 

 

وقال المنسق العام للحزب اليساري، كايو لارا، «الجمهورية لم تصل بعد، لكنها اقتربت بإعلان الملك تنحيه عن العرش”، مضيفا “حان الوقت ليقول الشعب كلمته حول رغبته في نظام ملكي أم جمهوري».

 

 

كما شهد ميدان كتالونيا في برشلونة خروج آلاف المتظاهرين المطالبين بنظام جمهوري، ولاستفتاء حول انفصال كتالونيا الذي يطالب به الإقليم منذ فترة.

 

 

كان الملك خوان كارلوس أعلن، الإثنين، تنازله عن العرش لولي عهده الأمير فيليبي من أجل إفساح الطريق أمام «حقبة جديدة من الأمل»، بعد أن حكم 39 عامًا توصف بأنها كانت فترة الديمقراطية والحريات في إسبانيا.

 

 

وكشف الملك عن قراره في خطاب وجهه إلى الأمة ونقلته قنوات التلفاز والإذاعات المحلية، وأكد خلاله أنه يفخر بالإسبان بسبب الإنجازات التي جرى تحقيقها، وأعرب لهم عن امتنانه على دعمهم الدائم له.

 

 

وأكد العاهل الإسباني أنه يسعى بقرار التنازل عن العرش لـ«بدء حقبة جديدة من الأمل تمتزج فيها الخبرة المكتسبة بحيوية الجيل الجديد».

 

 

 المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى