الأخبار

“الطاعون” انتشر منذ العام 2800 قبل الميلاد

 

 

112

 

كشفت نتائج دراسة طبية، أن جرثوم “الطاعون” القاتل، بدأ في الانتشار قبل الميلاد بمئات السنين، حيث تبين من فحص الحمض النووي الخاص بأشخاص عاشوا في “العصر البرونزي” في قارتي أوروبا وآسيا، أنهم يحملون جرثومة الطاعون، التي كبدت الجنس البشري خسائر في الأرواح منذ العام 2800 قبل الميلاد، أي أسبق بأكثر من 300 عام عن أقدم أدلة ظهرت على الطاعون.

وأوضح إسكي ويلرسليف عالم النشوء والتطور بجامعتي كوبنهاجن الكندية وكمبردج البريطانية، أن الطاعون بدأ يؤثر على العشائر البشرية على نطاق جغرافي واسع أقدم مما كان يعتقد من قبل، حسبما ذكر موقع “سكاي نيوز” عربي. واستخدمت الدراسة، 101 من أسنان أشخاص عاشوا في العصر البرونزي من “روسيا، بولندا، إستونيا، وأرمينيا”، لتحليل الحمض النووي.

وقال الباحثون إن الطفرة التي جعلت المرض ينتشر هي “البراغيث”، ووجدوا البكتريا المسببة للمرض التي تحمل هذه الطفرة لدى شخص توفي في أرمينيا عام 951 قبل الميلاد، وهو الأحدث ضمن الدراسة. وأوضحت الدراسة أن الطاعون استفحل عبر قارتي أوروبا وآسيا خلال العصر البرونزي.

وعثر على أقدم دليل على العدوى في الحمض النووي لأشخاص دفنوا بين عامي 2782 و2794 قبل الميلاد في مقبرة جماعية في باتيني بروسيا بمنطقة آسيا الوسطى على جبال ألتاي.

وقال عالم الوراثة بالجامعة التقنية في الدنمارك، سايمون راسموسن، إن أقدم دليل سابق عن انتشار الطاعون حدث في عام 540 بعد الميلاد في ألمانيا.

وأضاف “يمثل طاعون العصر البرونزي مرحلة وسيطة، عندما لم تكن قد نشأت بعد قدرات نقل العدوى من خلال البراغيث أو انتقال عدوى طاعون الجهاز الليمفاوي، لكن العدوى تسببت في طاعون التسمم الدموي وطاعون الجهاز التنفسي”.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى