الأخبار

إسرائيل تسمح بتوريد مواد بناء لمشاريع تنفذها “أونروا” فى غزة

194

(الأناضول)

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” إن إسرائيل وافقت على توريد مواد بناء إلى قطاع غزة لتنفيذ ثمانية مشاريع تشرف عليها.

وفى مقابلة مع مراسل “الأناضول”، أوضح عدنان أبو حسنة المتحدث بلسان وكالة “أونروا” أن المشاريع التى وافقت إسرائيل على توريد مواد بناء لتنفيذها فى غزة كانت مجمدة منذ عدة أشهر.

وقال إن “تكلفة تنفيذ المشاريع الثمانية تبلغ 24.6 مليون دولار أمريكي”، مشيراً إلى أن تنفيذ تلك المشاريع سيخلق فرص عمل جديدة للكثير من العاطلين عن العمل فى مجال البناء والمقاولات فى القطاع.

ولفت أبو حسنة إلى أن من ضمن المشاريع الثمانية مدرسة سيتم بنائها فى مدينة خانيونس، جنوبى القطاع.

وكان القطاع يعتمد على مواد البناء المورّدة إليه من مصر عبر أنفاق التهريب الممتدة بين مدينة رفح الفلسطينية ومحافظة شمال سيناء المصرية، لكن إغلاق الجيش المصرى لها بداية من يوليو من العام الماضى، تسبب بأزمة كبيرة فى قطاع الإنشاءات.

وسمحت إسرائيل بإدخال مواد البناء للقطاع فى أعقاب إغلاق الأنفاق لفترة وجيزة، لكنها عادت ومنعت إدخالها فى أكتوبر من العام الماضى، بدعوى استخدامها من قبل حركة حماس التى تدير القطاع فى بناء تحصينات عسكرية.

ويخضع قطاع غزة لحصار، فرضته إسرائيل منذ سيطرة حركة “حماس” على قطاع غزة فى صيف 2007، ويشتمل على منع أو تقنين دخول المحروقات ومواد البناء والكثير من السلع الأساسية، ومنع الصيد فى عمق البحر.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى