الأخبار

وقف طباعة صحف غزة

85

 

أعلنت صحيفة “الأيام” الفلسطينية الصادرة في الضفة الغربية اليوم أنها ستتوقف عن طباعة الصحف الثلاث الصادرة في قطاع غزة تحت ضغط وتهديد الجيش الإسرائيلي.

وتقوم صحيفة “الأيام” بطباعة صحف “الرسالة” و”الاستقلال” و”فلسطين” في مطابعها في الضفة الغربية منذ توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي “فتح” و”حماس” في أواخر أبريل. وتعتبر “الرسالة” ناطقة باسم “حماسط، و”الاستقلال” باسم “الجهاد الإسلامي”، أما صحيفة “فلسطين” فشبه مستقلة.

وقال نقيب الصحافيين الفلسطينيين عبد الناصر النجار، ومدير تحرير صحيفة “الأيام” اليومية الفلسطينية لـ”فرانس برس” أن “الجيش الإسرائيلي هدد الصحيفة مرة أخرى مساء أمس بإغلاق مكاتبها في حال عدم توقفها عن طباعة وتوزيع هذه الصحف”.

وكان الجيش الإسرائيلي داهم في 28 من مايو الماضي مقر الصحيفة في مدينة رام الله لمنع طباعة تلك الصحف.

وأشار النجار لوكالة “فرانس برس” أن “الجيش أبلغنا عند مداهمة مكاتب الصحيفة قبل أسبوعين أن هناك قرارا عسكريا يمنعنا من طباعة وتوزيع الصحف الصادرة في قطاع غزة، واتصل بنا أمس لتهديدنا بإغلاق الصحيفة نهائيا في حال عدم امتثالنا للأمر”.

وأضاف “قدمنا مرافعة لدى السلطة الفلسطينية لتسوية الأمر مع الجيش الإسرائيلي” مشيرا بأن الأمر بات بين أيدي السلطة الفلسطينية الآن.

ولم يصدر أي تعليق فوري من الجيش الاسرائيلي.

ومنعت الصحف الصادرة في غزة من التوزيع في الضفة الغربية، كما منعت صحف “الأيام” و”القدس” و”الحياة الجديدة”، المقربة من السلطة الفلسطينية، والصادرة في الضفة الغربية من التوزيع في قطاع غزة عقب سيطرة حركة “حماسط على القطاع في أواسط العام 2007.

ووقعت منظمة التحرير الفلسطينية و”حماس” في 23 أبريل اتفاقا جديدا لوضع حد للانقسام السياسي الذي نشأ بين الضفة الغربية وغزة منذ 2007.

 

 

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى