الأخبار

البنتاجون يحرك حاملة طائرات إلى الخليج

3أمر وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل بتحرك حاملة طائرات لدخول الخليج اليوم السبت واتخاذها الاستعدادات اللازمة في حالة ما اذا قررت واشنطن اللجوء للخيار العسكري بعد ان اجتاح مسلحون عددا من المدن العراقية الاسبوع الماضي وهددوا بغداد.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في بيان “سيمنح الأمر للقائد العام مرونة اضافية اذا تم اللجوء للخيارات العسكرية لحماية ارواح الأمريكيين والمواطنين والمصالح الأمريكية في العراق.”

وقال البيان إن حاملة الطائرات جورج اتش.دبليو. بوش ستتحرك من شمال بحر العرب برفقة الطراد فيلبين سي المزود بصواريخ موجهة والمدمرة تروكستون المزودة أيضا بصواريخ موجهة.

وأضاف أن من المتوقع ان تكمل السفن دخولها إلى الخليج في وقت لاحق اليوم السبت.

وكان الرئيس باراك أوباما قال يوم الجمعة إنه يحتاج إلى عدة أيام لتحديد كيف ستساعد الولايات المتحدة العراق على التعامل مع الهجوم المسلح للمتشددين. لكنه استبعد إرسال قوات أمريكية لتحارب في العراق وقال إن أي تدخل سيعتمد على مشاركة أكبر من القيادة العراقية.

ويعد البنتاجون مجموعة من الخيارات أمام أوباما بينها توجيه ضربات جوية. وسيكون الهدف من هذه التحركات مساعدة العراق على التصدي لمتشددي الدولة الإسلامية في العراق والشام.

ووفقا لمعلومات البحرية الأمريكية فإن حاملة الطائرات الأمريكية جورج بوش من فئة نيميتز وهي أكبر سفينة حربية في العالم وتعمل بمحركين نوويين ويمكنها حمل طاقم مكون من ستة آلاف فرد

صدي البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى