الأخبار

مشروع ترجمة كتاب “حقائق أساسية عن الأمم المتحدة”

 

65

 

وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة الجمعة في نيويورك، مذكرة تفاهم مع منظمة الأمم المتحدة تعنى بتمويل ترجمة كتاب “حقائق أساسية عن الأمم المتحدة لعام 2014” وهو المنشور الذي اعتادت أن تصدره المنظمة الدولية سنوياً بعدد من اللغات للتعريف بها وبأنشطتها الرئيسية.

مثّل دولة الإمارات في مراسم التوقيع المندوبة الدائمة للإمارات لدى الأمم المتحدة السفيرة لانا نسيبة ومن جانب الأمم المتحدة ماهر ناصر، أحد مسؤولي إدارة شؤون الإعلام في المنظمة الدولية.

وعقب حفل التوقيع، أعربت نسيبة عن سعادتها إزاء إتاحة مثل هذه الفرصة لدولة الإمارات لمساعدة الأمم المتحدة على توفير نسخة من هذا الكتاب للناطقين باللغة العربية حول العالم بحلول أيلول (سبتمبر) القادم خلال فترة إنعقاد الجزء الرفيع المستوى للدورة 69 للجمعية العامة، إنسجاماً مع حرص دولة الإمارات على تعزيز الوعي حول منظمة الأمم المتحدة في الدول الناطقة باللغة العربية.

ووصفت هذا الكتاب بالأداة المهمة التي لا غنى عنها للدبلوماسيين العاملين لدى الأمم المتحدة وللجمهور حول العالم لتعزيز إدراكهم وفهمم لعمل المنظمة الدولية، معتبرة “مذكرة التفاهم” التي أبرمتها دولة الإمارات مع إدارة شؤون الإعلام في الأمم المتحدة بشأنه، أنها بمثابة خطوة واحدة من جملة خطوات أخرى تنتهجها بإتجاه تعزيز مسار تعاونها المشترك مع المنظمة على الأصعدة كافة وبما يسهم في تحقيق منطلقاتها وأهدافها التي أنشأت من أجلها وأيضا لضمان الإستمرارية لأدوارها الرئيسية التي تضطلع بها حول العالم.

ومن جانبه، عبّر ماهر ناصر عن شكره لدولة الإمارات لما ستقدمه من مساهمة مالية سخية ستخصص لتنفيذ هذا المشروع الذي لم يتم إصداره باللغة العربية منذ العام 1980، وقال إنه ” بفضل هذا الدعم المقدم من الإمارات العربية المتحدة سيتم توفير طبعة جديدة من كتاب “حقائق أساسية عن الأمم المتحدة لعام 2014″ الى جميع الناطقين باللغة العربية في كل مكان لتعريفهم بأنشطة الأمم المتحدة وآثارها الإيجابية على حالة الإستقرار العالمي”.

وتجدر الإشارة إلى أن كتاب “حقائق أساسية عن الأمم المتحدة” الذي بدأت المنظمة الدولية منذ العام 1947 بنشره سنوياً بعدة لغات إلى جانب الإنجليزية، هو بمثابة دليل رسمي موثوق عن هيكلية وأنشطة المنظمة، بما فيها وكالاتها المتخصصة.

ويقدم هذا الكتاب نظرة شاملة عن عمل الأمم المتحدة في مجالات دعم السلام والأمن الدوليين والتنمية الإقتصادية والإجتماعية وحقوق الإنسان والعمل الإنساني والقانون الدولي.

ويوفر الكتاب كذلك، المعلومات الأساسية المتصلة بمسألة العضوية في الأمم المتحدة وهياكلها الأساسية وأنشطتها وأهدافها بما فيها المتصلة بعمليات حفظ السلام التابعة لها حول العالم.

 

 

 

الحياة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى