الأخبار

موسكو تعد خطة لتوفير بدائل عن المنتجات الحربية الأوكرانية

880

أعلن دميتري روجوزين، نائب رئيس الوزراء الروسي، أن موسكو أعدت خطة لتوفير بدائل للمنتجات الحربية التي كانت تستوردها من أوكرانيا في إطار التعاون العسكري بين البلدين، وذلك ردا على ما أعلنه الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو حول حظر التعاون مع روسيا في المجال العسكري.

وقال روجوزين – في تصريحات نقلتها وكالة أنباء “إيتار ـ تاس” اليوم، الثلاثاء، إن “قرار بوروشينكو جاء متأخرا”، وأضاف أن “وزارة الصناعة والتجارة الروسية قدمت خطة لتوفير بدائل لجميع المنتجات الحربية المستوردة من أوكرانيا في 10 يونيو الجاري”.

وأوضح أن “الخطة جاءت ثمرة عمل دؤوب قام به خبراء وزارة الصناعة، وشمل تحديد حجم تمويل إنتاج البدائل، ومواعيد الإنتاج، ومسئولية مختلف الهيئات عن ذلك”.

يشار إلى أن التعاون العسكري بين روسيا وأوكرانيا يعود إلى الفترة السوفيتية، وكان جزء كبير من مؤسسات الصناعة الحربية السوفيتية يقع في أراضي أوكرانيا، وبعد تفكك الاتحاد السوفيتي استمرت المؤسسات الأوكرانية في إنتاج عناصر تدخل في تركيب عدد من أنواع الأسلحة الروسية والطائرات، منها محركات مخصصة لبعض أنواع المروحيات.

على جانب متصل، طالبت وزارة الخارجية الروسية، سلطات كييف الرسمية باتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير أمن البعثات الدبلوماسية الروسية في أوكرانيا.

وذكر ت الخارجية الروسية – في بيان لها – أن روسيا الاتحادية طالبت السلطات الرسمية في كييف باتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير أمن السفارة الروسية، وكذلك القنصليات العامة الروسية في كل من أوديسا وخاركوف ولفوف من أجل ضمان العمل الاعتيادي للبعثات.

وأكدت الخارجية الروسية أن مقر السفارة في كييف تضرر يوم السبت الماضي نتيجة الأفعال المخالفة للقانون، حيث لم ترد قوات الأمن الأوكرانية على هذا الحادث بشكل مناسب، مشيرة إلى ما أسمته “مظاهرات استفزازية” جرت أمس، الاثنين، أمام القنصليتين العامتين الروسيتين في خاركوف وأوديسا.

 

صدي البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى