الأخبار

“النور” يحسم موقف الحزب النهائي من الدستور اليوم

85

أكد نادر بكار، المتحدث باسم حزب “النور” السلفي، أن “الحزب مازل يجري مناقشات بشأن البنود التي يتحفظ عليها في الدستور”.

وقال بكار، في تصريحات لـ “الحياة اللندنية”: “مازلنا نجري مناقشات في شأن البنود التي نتحفظ عنها في الدستور وسنعقد اجتماعا اليوم لحسم موقفنا النهائي من الدستور”.

وكانت جماعة “الإخوان المسلمين” وحلفاؤها أطلقت قبل فترة حملات لحشد الناخبين للتصويت ضد الدستور.

ورأت “الجماعة الإسلامية” في بيان أمس أن “السلطة الحالية في عداء مع المشروع الإسلامي وتتخوف من مجرد المناداة بتهيئة أوضاع المجتمع لتطبيق الشريعة الإسلامية وتقنينها”.

وأشارت إلى أن “ما انتهت إليه لجنة تعديل الدستور أثبت صحة ذلك بعدما تم حذف المادة 219 في دستور 2012 والمفسرة لمبادئ الشريعة الإسلامية بل وحذف أية إشارة تفسيرية إلى المبادئ في صلب الدستور أو ديباجته مع الاكتفاء بتفسير المحكمة الدستورية المعيب بعد ضغوط شرسة قادها الأنبا بولا وممثلو الكنائس وتهديدهم بالانسحاب من اللجنة”.

ورأت أن “ما انتهت إليه لجنة الخمسين غير الشرعية من صياغات لمواد الدستور وإقصائها مواد الشريعة والهوية لا يعمق حال الانقسام والاستقطاب السياسي ويزيد من حدة الاحتقان الديني والطائفي فحسب، بل يتنافى ويتعارض مع ما استقرت عليه القيم والمبادئ الديمقراطية التي تنادي بأن تعكس الدساتير والقوانين توجهات وعقائد وأفكار الغالبية مع وجوب احترام حقوق الأقلية، إذ تؤمن غالبية الشعب المصري بضرورة ووجوب تطبيق الشريعة وتهيئة المجتمع بتقنينها، لكن لجنة الخمسين ما زالت تصر على أن تقهر الأقلية إرادة الغالبية وتعلوها”.

صدى  البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى