الأخبار

مفاوضات روسية مع الصين

 

28

ذكرت شركة “غاز بروم” الروسية أنها تنوى استئناف المفاوضات مع الصين بشأن توريدات الغاز عبر المسار الغربى، بالإضافة إلى توريدات الغاز الطبيعى المسال، وقال ألكسندر ميدفيديف، عضو مجلس إدارة “غاز بروم” فى مؤتمر صحفى أمس الأربعاء: “إننا لا نتخلى عن إمكانية توريدات الغاز الطبيعى المسال إلى الصين على الرغم من توقيع العقد الخاص بغاز الأنابيب”.

وأوضح ميدفيديف أن الحديث يدور عن توريدات الغاز المسال، الذى ينتجه مصنع “ساخالين 2” فى جزيرة ساخالين بالشرق الأقصى الروسى، بالإضافة إلى توريدات من مصنع تسييل الغاز الذى تخطط الشركة لتشييده فى مدينة فلاديفوستوك والمقرر أن يبدأ الإنتاج الصناعى عام 2018.

وأشار إلى أن التوريدات الأولى للغاز المسال من مصنع فلاديفوستوك ستبدأ فى 2019، لافتا إلى أن “غاز بروم” لا تستبعد مشاركة شركات صينية فى كونسورتيوم يشرف على بناء المصنع المذكور.

يشار إلى أن شركة “غاز بروم” كانت قد وقعت 21 مايو الماضى عقدا مع شركة النفط والغاز الصينية الحكومية “CNPC” لتوريد غاز الأنابيب الروسى إلى الصين، وبلغت قيمة هذا العقد 400 مليار دولار، ويتضمن بيع الصين 38 مليار متر مكعب من الغاز الروسى سنويا ولمدة 30 عاما.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى