الأخبار

أوباما تحول من منتقد للتجسس إلى مشرف على عملياته

72

كرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما، حينما كان مشرعا شابا تعهد بكبح جماح الهوس بالتجسس، بيد أنه بعد مرور ستة أعوام، أصبح يشرف على عمليات التجسس كقائد أعلى للقوات المسلحة.

وأشارت الصحيفة – فى سياق تقرير نشرته اليوم الخميس على موقعها الإلكترونى – إلى كلمة ألقاها أوباما فى شهر أغسطس من عام 2007 فى أحد المراكز البحثية حول الإرهاب، وكانت تتمحور حول الدفاع عن حق المواطنين الأمريكيين فى عدم التعرض لتنصت غير قانونى. وقالت الصحيفة إن أوباما، الذى كان محاميا دستوريا فى يوم من الأيام، هو من يشرف على برامج المراقبة التى يقول مستشاروه إنها خرجت على نطاق السيطرة.

وأضافت الصحيفة، أن الرئيس الأمريكى سيلقى كلمة أخرى – لكن هذه المرة فى وزارة العدل – تدافع عن التجسس الحكومى حتى مع تعديله لها، لتعالج موجة من القلق العام بشأن الحريات المدنية.

ورأت الصحيفة، أن المسافة بين هاتين الكلمتين تعكس تحولا من عضو مجلس شيوخ بلا منصب حكومى إلى كرسى الرئاسة، لافتة إلى أنه بحسب معاونى الرئيس الأمريكى، فإنه حتى عندما كان سيناتور أيد الرقابة القوية طالما أنها قانونية ومناسبة، غير أنه كرئيس يشاطر النقاد مخاوفهم من التعدى الزائد عن الحد على الخصوصية والتى عبر عنها قبل أعوام.

ونوهت الصحيفة إلى أنه رغم ذلك وبحسب هؤلاء المعاونين، فإن وجهات نظر أوباما تشكلت بدرجة صارخة بفعل الواقع الذى يستيقظ عليه يوميا فى البيت الأبيض المسئول عن درء العدد الهائل من التهديدات التى يجدها فى الإجازات الاستخباراتية اليومية التى تعرض عليه.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى