الأخبار

لمرضى السكر حلي بـ«تارت الحليب»

84

 

 

 

 

 

يعتقد البعض أن مرضى السكر ممنوعون تمامًا من تناول أي غذاء ينتمي لقائمة “الحلويات” لتكون النتائج عكسية ويقبلون عليها بشكل أكبر من المعدلات الطبيعية نتيجة للحرمان، ذلك الأمر الذي يحذر منه أخصائيو التغذية مؤكدين على أن مريض السكر يمكنه أيضا تناول الحلوى بشرط إعدادها بمكونات تناسب حالته الصحية.
نقدم من مطبخ آيه حسني خبيرة الطهي الصحي خطوات عمل “تارت الحليب” لمرضى السكر، جهزي، 2 كوب دقيق قمح كامل منخول، 2 ونصف ملعقة كبيرة مرجرين لين، 2 ملعقة صغيرة زيت كانولا موجود عند العطار أو السوبر ماركت، ملعقة كبيرة بديل السكر من النوع الذي يُستعمل في الطهى على النار أو في الفرن، نصف ملعقة صغيرة فانيليا سائلة، 1 بيضة.
للحشو، 2 ملعقة كبيرة دقيق، 2 ملعقة كبيرة دقيق ذرة، 1 ملعقة كبيرة بودرة كاستر، 3 أكواب حليب خالى الدسم، 2 بيضة، 3 ملاعق كبيرة بديل السكر، 1 ملعقة صغيرة فانيليا سائلة، 2 ملعقة صغيرة قرفة مطحونة.
اخفقي المارجرين والزيت وبديل السكر والفانيليا بالمضرب الكهربائي لنحو دقيقة أو حتى تندمج المكونات جيدًا ويرتفع قوامها قليلًا.
اضيفي البيضة إلى المزيج، واخفقيهما جيدًا حتى تمتزج به، أضيفي الدقيق إلى المزيج ويعجن به باليد حتى تندمج المكونات معًا وتصبح عجينًا ناعمًا يمكن تشكيله، غطي العجين بمنشفة نظيفة، واتركيه لمدة 15 دقيقة في حرارة الغرفة.
يسخن الفرن على حرارة متوسطة، وتدهن صينية تارت بالقليل من الزيت، انثري قليل من الطحين على الطاولة وعلى العجين، ويُفرد على شكل دائرة كبيرة بسمك نصف سم.
انقلي العجين إلى صينية التارت ويُفرد بها بحرص ويسوى على قاعها وجوانبها جيدًا، ثم يقطع العجين الزائد، يخبز التارت في الفرن من 12 إلى 15 دقيقة أو حتى يأخذ اللون الذهبى، أخرجي التارت من الفرن، واتركيه في الصينية حتى يبرد.
طريقة عمل الحشو، اخلطي يخلط الطحين وطحين الذرة وبودرة الكاستر بالملعقة في وعاء عميق، حتى تمتزج معًا، وأضيفي كمية قليلة من الحليب إلى الخليط، ويخلط به بالملعقة حتى يصبح عجينًا ناعمًا.
يكسر البيض ويُفصل الصفار عن البياض، ثم يخفق الصفار جيدًا بالشوكة، يسخن المتبقى من الحليب في طنجرة صغيرة على نار أقل من المتوسط حتى يصل إلى الغليان، أضيفي عجين الدقيق إلى الحليب على النار، ويقلب به بالمضرب اليدوى حتى يمتزج مع الحليب ويتكثف قوامه قليلًا.
اخفضي النار تمامًا تحت الاناء، وأضيفي صفار البيض المخفوق كخيط رفيع إلى مزيج الحليب، مع الاستمرار في الخفق السريع حتى يمتزج به وتزيد كثافته.
أضيفي بديل السكر والفانيليا إلى المزيج، ويخفق به جيدًا ثم يرفع من على النار، ثم اخفقي بياض البيض بالمضرب اليدوى حتى يتماسك، ثم يضاف إلى مزيج البيض ويقلب به بهدوء حتى يمتزج به جيدًا.
اسكبي مزيج الحشو في التارت المخبوز ويسوى سطحه بظهر الملعقة، ثم تنثر عليه القرفة المطحونة، اتركي التارت في حرارة الغرفة حتى يبرد تمامًا، ثم يترك في الثلاجة لمدة ساعة حتى يتماسك الحشو، ثم قدميه بالهناء والعافية.
فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى